القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

خبير طاقوي: الجزائر بإمكانها تغطية ربع حاجيات أوروبا من الغاز إن وسعت حجم تنقيبها

اقتصاد الجزائر

قال الخبير الطاقوي عبد الرحمان مبتول، أن الجزائر بإمكانها تغطية ربع حاجيات أوروبا بالغاز في حال وسعت من حجم التنقيب والاستكشاف لحقولها.

وأكد مبتول في تصريح أدلى به لجريدة ”الشروق” الجزائرية، قدرة الجزائر على تغطية ربع حاجيات القارة الأوروبية بالغاز في ظرف 4 سنوات في حال التزامها بعدد من الشروط، أبرزها توسيع حجم التنقيب والإستكشاف ورفع استثماراتها بحقولها الغازية.

وفي هذا السياق، وحسب المشروع الجديد الذي وقعه مجمع سوناطراك مع “توتال” الفرنسية و”أوكسيدنتال” الأمريكية و”إيني” الإيطالية، صارت الجزائر باستطاعتها تلبية حاجيات الربع من أوروبا بالغاز الجزائري، واصفا استثمار سوناطراك بمبلغ 4 مليار دولار في اتفاقها الأخير بالنتائج الإيجابية في قطاع المحروقات الجزائري.

و أشار الخبير المختص في شؤون الطاقة، إلى المرحلة المقبلة التي لابد من اتباعها فيما يتعلق بتقليل استهلاك الغاز محليا وتوسيع استعمال الطاقة الشمسية المنتجة من الكهرباء وتشجيع مشاريع جديدة للطاقات النظيفة، معتبرا أن كل هذه العوامل سترفع من حجم الغاز المنتج وتقليص استهلاكه ليتسنى تصديره نحو الخارج.

وأضاف ذات المختص في سياق تصريحه أن تصدير الغاز الجزائري خلال السنوات الفارطة قد تراجع نسبيا، حيث سجلت الجزائر تصدير 65 مليار متر مكعب من الغاز سنة 2007، لينخفض الرقم إلى 41 مليار متر مكعب السنة الماضية، فضلا عن 1.2 مليون برميل من النفط والذي تراجع إلى 500 ألف برميل يوميا بعد قرار تسقيف الإنتاج الموقع مع دول “أوبك” وشركائها في قطاع النفط الذي يرتبط سعره حتما بسعر الغاز.

وكان الرئيس المدير العام لمجمّع سوناطراك، توفيق حكار في تصريح للتلفزيون الجزائري العمومي، قد أبرز الدور الهام الذي تلعبه سوناطراك في مجال الطاقة، وفي ميدان الغاز والتي تعززت فعلا في الآونة الأخيرة بالتزامن وتزايد الطلب عليه في العالم.