القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

خبير ل “سهم ميديا”: أزمة القمح العالمية ستتأزم أكثر جراء الأزمة الأوكرانية الروسية

اقتصاد العالم

قال الخبير الإقتصادي بوجمعة نطاح أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا سيؤدي إلى تفاقم أزمة القمح العالمية بشكل أكثر نظرا لتوقف الإمدادات لهذه المادة من البحر الأسود ( روسيا وأوكرانيا).جاء ذلك في تصريح خص به اليوم الخميس موقع ” سهم ميديا”.

وأوضح الخبير الإقتصادي أنه من المتوقع أن تحدث الأزمة الأوكرانية الروسية ارتفاعا في الأسعار في أسواق النفط والغاز والقمح. مؤكدا أن عامل ندرة القمح كان متوقعا بسبب سوء الأحوال الجوية والجفاف الذي تشهده أمريكا الشمالية وروسيا إلى جانب لجوء روسيا إلى فرض ضريبة إضافية على مصدري هذه المادة.

وأضاف نطاح في سياق تصريحه ل “سهم ميديا” أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا قد فاقم من أزمة القمح بشكل مباشر على الأسواق العالمية بصفة عامة وسوق القمح بصفة خاصة  بعد توقف الإمدادات عبر روسيا وأوكرانيا.

وفي هذا الصدد، كشف الخبير الإقتصادي أن روسيا وأوكرانيا تساهمان ب 29 بالمائة من مجموع إمدادات القمح العالمي و 19بالمائة من السوق العالمي للذرة و 80 بالمائة من زيت دوار الشمس.

واعتبر نطاح غلق المنفذ البحري على أوكرانيا لضمان الإمداد العالمي للغاز وبعض المواد الأساسية بعد ساعات قليلة من بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. متوقعا عدم إقرار عقوبات إقتصادية أوروبية على روسيا حاليا بل على الأقل في الايام القليلة القادمة.

وبخصوص مدى تأثر الدول المستوردة للقمح من روسيا وأوكرانيا، أشار ذات الخبير إلى دخول العالم في أزمة تموين عالمية لكل السلع. موضحا أن الجزائر لن تتأثر بحجم تأثر دول عربية أخرى، لأن الجزائر وتركيا وباكستان اقتنت كمية كبيرة من القمح مؤخرا،داعيا إلى ضرورة تسيير المرحلة خاصة مع انطلاق حملة الحصاد بالجنوب الكبير الجزائري.

هذا وحذر خبراء اقتصاديون من ارتفاع تكاليف الشحن والوقود والغذاء بعد الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا والذي سينعكس سلبا على الإقتصاد العالمي بعد تسجيل ارتفاع في أسعار النفط والغاز والقمح، بالمقابل قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لن تلحق الأذى بالإقتصاد العالمي وشركاءها.