القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

دخول مشروع حاسي قطار و قاطرة غاز البترول المسال الرابعة بحاسي مسعود حيز الخدمة في جوان 2022

اقتصاد الجزائر

سيدخل كل من مشروع حاسي قطار و قاطرة غاز البترول المسال الرابعة بحاسي مسعود حيز الخدمة شهر جوان 2022.

وفي بيان صادر عن مجمع سوناطراك اليوم الخميس، يوفر مشروع مركز الفصل والضغط الجديد للمحيط الجنوبي حاسي قطار بناحية حاسي مسعود قدرة معالجة 60.000 برميل من الخام يوميا.

كما سيمكن ذات المركز من تسهيل عملية التدفق بالشبكة الحالية من خلال ربط الآبار الموجودة بمركز الفصل والضغط الجديد الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 99 %.

من جهة أخرى ، بلغت نسبة تقدم الأشغال بمشروع إنجاز القاطرة الرابعة لغاز البترول المسال بالمركب الصناعي نايلي عبد الحليم ZCINA % 96.

وسيمكن إنجاز هذه القاطرة الجديدة من معالجة 08 مليون متر مكعب يوميا من الغاز والرفع من إنتاج غاز البترول المسال بقدرة 1200 طن يوميا بالإضافة إلى إنتاج 150 طن من المكثفات يوميا ، علما أن المشروع سيغذي محطات الضخ الجديدة ل ZCINA بــ 07 مليون متر مكعب من الغاز المعالج.

هذا وكان قد تنقل الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار و الوفد المرافق له إلى حقل بئر رباعة شمال، بحاسي مسعود، أين عاين أشغال تهيئة مخبر جديد للطاقة الشمسية المنجز بالشراكة مع مجمع إيني الإيطالي.

و يهدف هذا المخبر إلى اختبار و تقييم التقنيات الكهروضوئية و قياس البيانات البيئية باستعمال أنظمة ذكية.

كما أن المخبر يقع بالقرب من محطة توليد الطاقة الشمسية 10 ميقاواط التي توفر حاليا جزءا من الطاقة الكهربائية لمصنع معالجة البترول والتي ستعزز مستقبلا بمشروع مماثل و بنفس الطاقة لتوليد الطاقة الشمسية.

وسيسهم مشروع المحطة الأولى بحفظ تكاليف استهلاك الكهرباء و كذا حفظ انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحوالي 20 الف طن سنويا

وشرع حكار في زيارة عمل وتفقد إلى ناحية حاسي مسعود بورقلة مرفوقا بوفد من الإطارات المسيرة من نشاط الإستكشاف والإنتاج والمديرية المركزية لتسيير وهندسة المشاريع و المديرية المركزية للطاقات الجديدة و المتجددة لمعاينة وتيرة سير إنجاز مشاريع سوناطراك.