القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

رئيس منظمة وطنية يكشف ل”سهم ميديا” أسباب عزوف بعض المربين عن تربية الدواجن في الصيف

Carrousel

أرجع رئيس المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف مصطفى روباين في تصريح خص به اليوم الأحد موقع “سهم ميديا” أسباب الارتفاع الجنوني في أسعار الدجاج في الآونة الأخيرة إلى عزوف المربين عن تربية الدواجن في فصل الصيف ووجود الطلب أكثر من العرض.

روباين ل”سهم ميديا” : عزوف المربين عن تربية الدواجن في فصل الصيف يعود إلى انعدام الوسائل والامكانيات اللازمة 

وفي هذا الشأن، أوضح روباين أن سبب عزوف المربين عن تربية الدواجن في فصل الصيف يعود إلى انعدام الوسائل والامكانيات اللازمة لذلك، كون الدجاج لا يتحمل الحرارة العالية وبالتالي يحتاج إلى وسائل حديثة في المداجن كالمبرد حتى لا يتعرض إلى النفوق. كاشفا أن ارتفاع أسعار الدجاج يسجل دائما في الفترة الممتدة بين 02 جويلية إلى غاية 25 سبتمبر.

روباين ل”سهم ميديا” : 60% من المربين يعتمدون على طرق تقليدية في تربية الدواجن 

وأضاف روباين في ذات السياق، أن درجة الخطر في تربية الدواجن تكمن أكثر في الصيف مقارنة بالشتاء مشيرا إلى أن 60 % من المربين يعتمدون على طرق تقليدية في الدواجن.

روباين ل”سهم ميديا” : 50 ٪  من مربي الدواجن لم يؤمنوا نشاطهم 

وقال المتحدث نفسه، أن أصحاب المداجن 40% منهم تقريبا يعملون بطريقة غير قانونية وأن 50% منهم لا يملكون تأمين على نشاطهم. ناهيك عن تضرر نحو 10% من المداجن بسبب الحرائق الأخيرة التي شهدتها بعض ولايات الوطن.

روباين ل”سهم ميديا” : مشكل غلاء الأعلاف أحد أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق 

وأردف رئيس المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف في سياق تصريحه ل”سهم ميديا” أن مشكل غلاء أعلاف الدواجن، حيث ارتفعت من 4000 دج إلى 7000 دج تعد أحد العوامل التي أثرت على سعر الدجاج في الأسواق.

للإشارة فقد أمر وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني مؤخرا إلى تكثيف العمل الميداني بوضع الصيصان و بالمتابعة الصحية و بتموين شعبة الدواجن بالمدخلات الضرورية بالتنسيق بين كل الأطراف المتدخلة في هذا النشاط الاستراتيجي لضمان وفرته في السوق.