القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

روسيا تأمم شركتي BSH Hausgeraete و أريستون

أوروبا وافريقيا

تحسر الاتحاد الأوروبي روسيا اليوم السبت لوضعها فروعا لشركة إيطالية وأخرى ألمانية تحت إدارة شركة غازبروم، قائلا إن الخطوة تبرز تجاهل موسكو للأعراف الدولية.
ووضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشركتين الروسيتين التابعتين لشركة أريستون الإيطالية لتسخين المياه وشركة صناعة الأجهزة الألمانية BSH Hausgeraete تحت إدارة شركة غازبروم للأنظمة المنزلية ، وفقًا لمرسوم نُشر يوم الجمعة.

وقال متحدث باسم السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي في بيان إن “هذه الإجراءات، التي تستهدف الأنشطة الاقتصادية المشروعة، هي دليل آخر على تجاهل روسيا للقانون والقواعد الدولية”.
وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إن الحكومة استدعت السفير الروسي لتقديم توضيحات بشأن القضية، مضيفا أن روما تنسق مع مسؤولي ألمانيا والاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وقال بيان الاتحاد الأوروبي إن هذه التحركات تؤكد أن روسيا،كانت “لاعبا لا يمكن التنبؤ به أيضا في المجال الاقتصادي، وخلقت مناخ أعمال تعسفيا ومعاديا تجاه المستثمرين الأجانب”.

وجاء في البيان أن “الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا إلى التراجع عن هذه الإجراءات والبحث عن حلول مقبولة مع الشركات الأوروبية التي تستهدفها”.
وقالت أريستون يوم السبت إنها “فوجئت للغاية” بهذه الخطوة وتقوم بتقييم آثار المرسوم من وجهة نظر الإدارة والحوكمة.