القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

روسية ترغب في تعزيز التعاون مع الجزائر في مجالي التجارة والطاقة

اقتصاد الجزائر

أعرب ممثل الجانب الروسي، ايفان ناليش في اجتماع الخبراء التمهيدي للدورة العاشرة للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الروسية للتعاون الاقتصادي و التجاري و العلمي و التقني، اليوم الاثنين بالجزائر، إرادة روسيا من أجل تعزيز علاقتها الثنائية مع الجزائر في مجالي التجارة و الطاقة.

وأكد ممثل الجانب الروسي على عمق علاقات التعاون بين روسيا و الجزائر، مبديا إرادة بلده في العمل من أجل تعزيز العلاقات الثنائية لاسيما في المجالين “التجاري و الطاقوي”.

وعرج ناليش في سياق متصل، إلى التبادل التجاري بين البلدين، موضحا أن بلاده تعتبر الجزائر الشريك الثاني لها في إفريقيا، كاشفا عن حجم المبادلات بين روسيا و موسكو والذي قارب 3 مليار دولار في 2021.

بدوره، أشاد المدير العام لقسم أوروبا بوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, محمد الأمين بن شيخ، بالقفزة النوعية للعلاقات الجزائرية-الروسية والتي هي بصدد الإعلان عن شراكة استراتيجية معمقة بين البلدين من خلال التنويع في التبادلات التجارية بينهما.

هذا وافتتحت أشغال اجتماع الخبراء التمهيدي للدورة العاشرة للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الروسية للتعاون الاقتصادي و التجاري و العلمي و التقني، بحضور سفير جمهورية فدرالية روسيا في الجزائر, فاليريان شوفايف، حيث سيتطرق الخبراء على مدار يومين إلى محتلف الجوانب الاقتصادية و التجارية المتضمنة في جدول أعمال الدورة العاشرة للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الروسية.و في هذا الصدد، ستضم النقاشات ورشات في  مجال الطاقة و النقل و التعليم العالي و التجارة بين الجزائر و روسيا.

تجدر الإشارة، فقد انعقدت نهاية فيفري 2019 الدورة التاسعة للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية-الروسية للتعاون الاقتصادي بموسكو ، حيث خلصت بعدة توصيات شملت مختلف القطاعات تتعلق بتطوير التعاون الثنائي و تعزيزه.

وكان قد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الجزائر تعد ثاني أكبر شريك تجاري لروسيا في القارة الإفريقية معلنا عن استمرار تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات.