القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

زغدار : مصنع ” أغروديف” للصناعات الغذائية سيغطي 25 ٪ من احتياجات السوق الوطنية

Carrousel

قال وزير الصناعة أحمد زغدار أن مصنع “أغروديف” للصناعات الغذائية سيسمح بتغطية 25 ٪ من احتياجات السوق الوطنية. جاء ذلك خلال زيارته التفقدية اليوم الخميس إلى المؤسسة العمومية “محروسة” لصناعة الزيوت الغذائية التي تم استرجاعها وتحويلها إلى المجمع العمومي للصناعات الغذائية “أغروديف”.

وفي هذا السياق، عاين زغدار مختلف وحدات مصنع زيت المائدة بهذه المؤسسة، التي كانت متوقفة لأكثر من سنتين، وأشغال توسعة طاقات الإنتاج بالإضافة إلى مشروع لإنتاج الصلصة الذي سيدخل مرحلة الإنتاج في أفريل المقبل.

وسيقوم هذا المصنع في مرحلة أولى بإنتاج 130 طن في اليوم ليصل إلى 400 طن يوميا بعد الانتهاء من أشغال التوسعة.

وفي هذا الشأن ، شدد وزير الصناعة زغدار على ضرورة رفع إنتاج هذا المصنع في أقرب الآجال من أجل امتصاص الطلب المتزايد الذي تشهده السوق الوطنية على هذه المادة في الفترة الأخيرة، في انتظار توفير كميات إضافية بدخول مصنع “كتامة” للزيوت النباتية بجيجل حيز الإنتاج، ما سيمكن من تغطية 65 ٪ من احتياجات السوق الوطنية من هاذين المصنعين فقط.

وأكد ذات الوزير ،بأن إنتاج هاذين المصنعين بالإضافة إلى مصانع المؤسسات الخاصة سيسمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيوت الغذائية لاسيما زيت المائدة ابتداء من 2023.

وعلى صعيد آخر ، نوه زغدار بضرورة تحسين نوعية وجودة منتجات هذه المؤسسة لتتمكن في مرحلة ثانية من توجيه منتجاتها نحو الأسواق الخارجية

ويأتي تحويل هذه المؤسسة في إطار استرجاع الأملاك المصادرة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المتابعين قضائيا والتي صدرت في حقهم أحكام قضائية نهائية وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ومخطط عمل الحكومة لإعادة بعث كل المؤسسات المتوقفة.

وقد تم التحويل الفعلي لهاته الأملاك تنفيذا لقرارات مجلس مساهمات الدولة في دورته رقم 171 المنعقدة بتاريخ 03 نوفمبر 2021، والقاضي بالتحويل الفعلي لمؤسسة صناعة الزيوت النباتية “صافية” الى القطاع العمومي التجاري الصناعي.