القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

زيادة القيمة المضافة للمحروقات ب 41,2% خلال السداسي الأول من 2021

Carrousel

قال الديوان الوطني للإحصائيات أن القيمة المضافة للمحروقات قد ساهمت بقوة في تحقيق النمو الاقتصادي خاصة فرع نشاط البترول الخام والغاز الطبيعي بزيادة قدرها 41،2 بالمائة خلال السداسي الأول من 2021 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

ويأتي تحقيق هذا الأداء في ظل ارتفاع الأسعار الدولية كما سجل الانكماش ارتفاعا قويا بلغ 104 بالمائة حسب ما أوضحه الديوان الوطني للإحصائيات.

وفي منحى آخر، وخلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية، ساهمت الخدمات التجارية في تحقيق هذا التحسن في الناتج الداخلي الخام ب 10،2+ بالمائة مقابل 0،4 + بالمائة خلال الثلاثي الأول من نفس السنة.

كما سمح تخفيف إجراءات الحجر المنزلي لمختلف فروع القطاع بتسجيل ” نتائج جيدة” في إشارة إلى الفنادق و المقاهي و المطاعم ب 124+ بالمائة و النقل و الاتصالات ب 10،4+ بالمائة و التجارة و الخدمات المقدمة للأسر ب 10،3 بالمائة لكل فرع إلى جانب الخدمات المقدمة للمؤسسات ب 3،5 + بالمائة.

للإشارة فقد سجلت أغلبية القطاعات في سنة 2021 انتعاشا بعد التراجع المسجل السنة المنصرمة بسبب كورونا، حيث عرف الناتج الداخلي الخام للجزائر نموا معتبرا بنسبة 4،2 في المائة خلال السداسي الأول 2021 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.