القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

سماسرة يبيعون الأكسجين بأسعار خيالية ومصانع الإنتاج تضع شروطا لاقتناءه للحد من الظاهرة

Carrousel

ارتفعت وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة ، ما أدى إلى تشبع أغلب المستشفيات عبر الوطن وإدخال العديد من المرضى إلى مصلحة الإنعاش لصعوبة وضعهم الصحي. غير أن بعض المستشفيات شهدت نقصا في التزود بمادة الأكسجين ما استدعى عائلات المرضى على اقتناء قارورات الأكسجين من المصانع لانقاذ حياة أقرباءهم.

شهود عيان ل”سهم ميديا” : سعر قارورة الأكسجين تتراوح بين  30 ألف و 50 ألف دينار

وحسب شهود عيان فإن سعر قارورة الأكسجين تراوحت بين 30 ألف إلى 50 ألف دينار ، في تصريح أدلوا به اليوم لموقع “سهم ميديا”.

تذبذب توزيع الأكسجين في المستشفيات يرغم المواطنين على اقتناءه بأسعار مرتفعة

من جهة أخرى، اشتكى البعض من المواطنين من تذبذب توزيع الأكسجين في بعض المستشفيات ما دفعهم إلى شراء قارورات الأكسجين مرفوقة بمكثفات الأكسجين. وفق ما نقله مصدر إعلامي مطلع اليوم.للإشارة فإن السلطات المعنية أكدت على توفر مادة الأكسجين وأن الخلل يكمن في عملية تنظيم توزيعه.

جائحة كورونا تنعش التجارة الموازية والسماسرة يبيعون قوارير الأكسجين بأسعار خيالية

يبدو أن جائحة كورونا أنعشت التجارة الموازية لمكثفات و قوارير الأكسجين ما أدى إلى سخط العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من الارتفاع القياسي لعبوات الأكسجين والأجهزة المرتبطة بها واصفين اياها بالأسعار الخيالية متهمين سماسرة بالوقوف وراء غلاءها واستغلال الأزمة الصحية للربح المادي.

مصانع إنتاج الأكسجين تضع شروطا لاقتناءه للحد من الظاهرة

وللحد من هذه الظاهرة، أكد شهود عيان ل”سهم ميديا” أن مصانع إنتاج الأكسجين حددت شروطا للحصول على قارورة أكسجين تمثلت في إيداع ملف لديها يتعلق بالمريض وكمية الأكسجين التي هو بحاجة إليها مرفوقة بوصفة طبية وعدد من الوثائق التي تخصه تؤكد إصابته بكورونا.

أطباء ومختصين حذروا من الوضعية الصحية في البلاد خاصة بعد ارتفاع استهلاك مادة الأكسجين في المستشفيات لما تشهده حاليا الجزائر من موجة ثالثة لفيروس كورونا.

بن باحمد: إجراءات لتمكين المستشفيات من الحصول على مادة الأكسجين 

وفي هذا الشأن أوضح وزير الصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد الاستعمال الكبير لمادة الأكسجين نظرا لما تعرفه الجزائر من موجة جديدة من انتشار فيروس كورونا. مؤكدا اتخاذ قطاعه لعدد من الإجراءات وتمكين المؤسسات الاستشفائية من الحصول على مادة الأكسجين.

الجزائر ترفع من القدرة الإنتاجية للأوكسجين إلى 450 ألف لتر يوميا 

كما رفعت الجزائر من القدرة الإنتاجية للأوكسجين من 120 ألف لتر العام الماضي إلى 450 ألف لتر يوميا هذا العام. ناهيك عن استيرادها لآلاف المكثفات الخاصة بالأكسجين كاشفا عن استيرادها ما يقارب ل 6 آلاف مكثف خلال الأسابيع القادمة.