القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

سواهلية ل”سهم ميديا” : ارتفاع سعر الغاز في أوروبا فرصة مواتية للجزائر لتوفير إيرادات قوية من العملة الصعبة

Carrousel

قال المحلل الاقتصادي الدكتور أحمد سواهلية في تصريح خص به مؤخرا موقع “سهم ميديا”، أن ارتفاع سعر الغاز الطبيعي في السوق الأوروبية حاليا يعد فرصة مواتية للجزائر لتوفير إيراداتها القوية جدا من العملة الصعبة.

وفي هذا السياق، دعا سواهلية الجزائر إلى انتهاز الفرصة لإثبات نجاعة إنتاجها من الغاز الطبيعي خاصة والارتفاع القياسي التي تشهده السوق الغازية في الوقت الحالي. متوقعا تحقيق الجزائر من مبالغ الإيرادات حوالي 3,6 مليار دولار كفوائد إضافية لها قد تنعش خزينة الاحتياطات من العملة الصعبة وتحقق التوازن في الميزان التجاري.

وفي سياق ذي صلة، كشف المحلل الاقتصادي ل”سهم ميديا” عن سعر الغاز في السوق الأوروبية والذي تجاوز 748 دولار ل 1000 متر مكعب. واصفا هذا الارتفاع بالملحوظ والقياسي.

وأرجع سواهلية سبب ارتفاع أسعار الغاز إلى الطلب المتزايد على هذه المادة الضرورية استعدادا لفصل الشتاء. إلى جانب الانخفاض الرهيب لاحتياطات الغاز في مخزونات أوروبا.

وفي هذا الصدد، أوضح المحلل الاقتصادي أن خزانات شمال شرق أوروبا تحتاج إلى حوالي 20 مليار متر مكعب من الغاز لقضاء موسم الشتاء وملء خزاناتها لاستعمالها للاستهلاك اليومي والاقتصادي.وتوقع سواهلية استمرار بقاء الأسعار في السوق الغازية على حالها لوجود طلب ملح ومتزايد على هذه المادة.