القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

” سوناطراك ” و” ايني الإيطالية ” تنجحان في حفر أول بئر استكشافي نفطي

Carrousel

أعلن اليوم الأحد، مجمع “سوناطراك” وشريكها” إيني الإيطالية” عن نجاحهما في حفر أول بئر استكشافي نفطي HDLE-1 في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين.

وحسب بيان صادر عن سوناطراك، فقد تبين ببئر الاستكشاف HDLE-1 ، المتواجد على بعد حوالي 15 كيلومترًا من المنشآت الحالية للمعالجة و التابعة لناحية بئر ربع شمال، عن اكتشاف هام من النفط الخام.

وخلال مرحلة اختبارات الإنتاج، حققت هذه البئر مقدار 46.4 م 3 / ساعة (ما يعادل 7000 برميل / يوم) من النفط ومقدار 140 ألف متر مكعب / يوم من الغاز المصاحب. كما تشير التقديرات الأولية إلى أن هذا الاكتشاف يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام.

ويخطط كل من سوناطراك وإيني لحفر بئر ثانية(HDLE-2) خلال شهر أفريل 2022، بغرض تقييم حجم الاكتشاف الذي يمتد الى الرقعة المجاورة سيف فاطمة 2 (التي تجري اشغال الاستكشاف بها من قبل سوناطراك وإيني كذلك).

ويعمل المجمع الجزائري “سوناطراك” والشركة الإيطالية “إيني” بتعاون وثيق على تسريع وتيرة مرحلة الإنتاج لهذا الاكتشاف الجديد من خلال عملية “المسار السريع”. فمن المقرر بدء الإنتاج خلال الثلاثي الثالث من سنة 2022.

وتعتبر HDLE-1 كأول بئر تدخل ضمن حملة استكشاف تشتمل حفر خمسة (05) آبار في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

وتأتي نتائج هذه البئر لتؤكد على الإمكانيات النفطية التي يتوفر عليها محيط زملة العربي والتي ستسمح لسوناطراك وإيني بمواصلة استراتيجية استكشاف “الحقول القريبة” (near field) بنجاح لضمان تثمين سريع لهذه الموارد الجديدة.

ويقع محيط زملة العربي في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود. وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51% من الحصص بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية والبالغة 49%. حسب ذات البيان.