القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

شل: الطلب العالمي على الغاز سيرتفع بأكثر من 50 بالمئة

قمة الغاز في الجزائر

 قالت شركة شل إن من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 50 بالمئة بحلول عام 2040، إذ تستخدم الصين ودول في جنوب وجنوب شرق آسيا الغاز الطبيعي المسال لدعم نموها الاقتصادي.

وفي التقرير السنوي يوم الأربعاء قالت شركة شل إن التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال ارتفعت بنسبة 1.8% إلى 404 ملايين طن متري في عام 2023.

وقالت أيضًا إن الأسعار وتقلباتها كانت أعلى من المتوسطات التاريخية، مما أدى إلى تقييد النمو الاقتصادي، وإن السوق لا تزال “صحيحة من الناحية الهيكلية” بسبب انخفاض الإمدادات الروسية إلى أوروبا في أعقاب الحرب الأوكرانية ونمو الإمدادات المحدود.

وقال التقرير إنه على الرغم من أن الطلب على الغاز الطبيعي بلغ ذروته في بعض المناطق، إلا أنه يواصل الارتفاع عالميًا، ومن المتوقع أن يصل إلى حوالي 625-685 مليون طن سنويًا في عام 2040 وفقًا لأحدث تقديرات الصناعة.

وأضهر التقرير إن الصين، التي تفوقت على اليابان في عام 2023 لاستعادة مكانتها كأكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، ستواصل دفع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال.

وأوضح ستيف هيل، نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل للطاقة: “من المرجح أن تهيمن الصين على نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال هذا العقد، حيث تسعى صناعتها إلى خفض انبعاثات الكربون عن طريق التحول من الفحم إلى الغاز”.

وأضاف “نظرًا لأن قطاع الصلب المعتمد على الفحم في الصين يمثل انبعاثات أكثر من إجمالي انبعاثات المملكة المتحدة وألمانيا وتركيا مجتمعة، فإن للغاز دورًا أساسيًا يلعبه في معالجة أحد أكبر مصادر انبعاثات الكربون وتلوث الهواء المحلي في العالم”.

هيمنة الصين

ومن المتوقع أن تنتعش واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال لعام 2024 إلى ما يقرب من 80 مليون طن، من حوالي 70 مليون طن في عام 2023،

وعلى مدى العقد التالي، يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج الغاز المحلي في أجزاء من جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال، حيث تحتاج هذه الاقتصادات إلى الوقود لمحطات الطاقة أو الصناعة التي تعمل بالغاز.

وتوقع تقرير شل حدوث توازن بين الطلب المتزايد والإمدادات الجديدة، لكنه قال إن هناك حاجة إلى استثمارات كبيرة في البنية التحتية لاستيراد الغاز.

وقال تقرير شل: “على المدى المتوسط، من المتوقع أن يستهلك الطلب الكامن على الغاز الطبيعي المسال – خاصة في آسيا – إمدادات جديدة من المتوقع أن تصل إلى السوق في النصف الثاني من عشرينيات القرن الحالي”.

ومع وفرة الإمدادات في العام الماضي مع تعافي السوق العالمية من الاضطراب الكبير المرتبط ببداية الحرب الأوكرانية في عام 2022، تراجعت الأسعار.

وبلغ متوسط ​​الأسعار الفورية الآسيوية حوالي 18 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في عام 2023، متراجعًا من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 70 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في عام 2022.انخفضت الأسعار أكثر هذا العام وظلت أقل من 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مما شجع المشترين من الصين إلى بنجلاديش على الحصول على إمدادات جديدة من قطر والولايات المتحدة.