القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

صحيفة إسرائيلية تفضح نظام المخزن و تصف اقتصاد المغرب بالغريق

اقتصاد العالم

سلطت الصحافة الإسرائيلية أضواءها على ما يعيشه نظام المخزن من انهيار اقتصادي و مشاكل غير متناهية في مملكة محمد السادس الغائب عن الساحة أصلا بعد عجزه عن سد حاجيات شعبه.

وكشف تقرير أعدته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، بعنوان ” “اقتصاد المغرب يغرق ومحمد السادس يفضل أضواء باريس الساطعة”، حيث تطرقت فيه الى المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يتخبط فيها نظام المخزن وسلوك الملك التي وصفتها بالغير المكترثة لشؤون المواطن المغربي.

ففي الشأن الاقتصادي، قالت الصحيفة الإسرائيلية أن الوضع لا يبشر بالخير، كون المملكة لم تتعافى بعد من صدمات عدة أصابت البلاد من كورونا والجفاف الخطير و ارتفاع أسعار المواد واسعة الاستهلاك التي باتت تهدد معيشة المواطن المغربي.

واستدلت صحيفة ” هآرتس” مقالها بمؤشرات دولية بحتة، حاكت وضعية الاقتصاد المغربي الخطيرة التي يعاني منها، مستطردة بتوقعات “البنك الدولي”  الذي قال أنه من المتوقع أن يبلغ معدل النمو السنوي لاقتصاد المغرب 3.2 في المائة، غير أن هذا التوقع قد انخفض مؤخرا إلى 1.5 في المائة فقط، في الوقت الذي لايزال النظام العلوي غير قادر على تأمين حاجياته الطاقوية، باستيراده ل 90 في المائة من المحروقات من الخارج تشمل النفط والغاز الطبيعي لاستهلاكه، -تضيف ذات الصحيفة- في سياق مقالها أن تكلفة واردات المغرب من المحروقات قد شهدت ارتفاعا منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية ما شكل فجوة كبيرة في ميزانية البلاد.

وفي سياق آخر، أظهرت بيانات الصحيفة الإسرائيلية أن ايرادات قطاع السياحة في المغرب بلغت 2.7 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري بالرغم من تعافي القطاع بشكل تدريجي. بالإضافة إلى فقدان عشرات الآلاف من العاملين في هذا القطاع لوظائفهم في خضم كل هذا لم يبالي نظام المخزن لهذا المأزق بعدما اختارت وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمر قضاء إجازتها في زنجبار بدلا من المغرب و عوض حل مشكل قطاعها، ما أثار غضب واستياء المواطنين وسط تنامي معدل البطالة في البلاد عما يزيد عن 12 في المائة والذي بات يمس فئة الشباب ب 30 في المائة.

أما فيما يتعلق بحالة الملك المغربي، فكشفت ذات الصحيفة أنه منذ أشهر عديدة قضى وقته في باريس أكثر من بلده، مسديا تعليمات لمساعديه ورئيس وزرائه إما عن طريق الهاتف أو عبر تطبيق “زووم”، مذكرة بالحالة التي شوهد فيها مؤخرا ، توضح جليا بعدم مبالاته بمشاكل شعبه.