القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

صلواتشي يدعو إلى تطوير صناعة تربية المائيات وضمان رفع مردودية إنتاجها

Carrousel

دعا وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي إلى رفع التحدي لتطوير صناعة تربية المائيات مع متابعة دقيقة للإنتاج لضمان رفع المردودية لبلوغ تطلعات وحدات التحويل.

وعلى هامش زيارة العمل والتفقد التي قادها مؤخرا ، وزير الصيد البحري ، طاف عبر معرض خصص لمشاريع حرفيين و مهني الصيد البحري بولاية سكيكدة ممن استفادوا من قروض مصغرة لإطلاق مشاريع في مجال تجفيف و تمليح السردين، خياطة الشباك، تربية أسماك الزينة، بالإضافة إلى المستفيدين من الدعم لتجهيز قوارب الصيد.

وفي هذا السياق ، شدد الوزير على أهمية تعميم ثقافة المقاولاتية وسط المتربصين في مهن الصيد عبر كل معاهد و مدارس التكوين.

وفي سياق آخر ، تابع وزير الصيد البحري عملية استزراع الأقفاص العائمة بإصبعيات سمك القجوج لصالح مزرعتي تربية المائيات اكوا روشي و مزرعة بومرداس فيش كونباني بزموري البحري ببومرداس.

وتعد نظم تربية الأسماك في الأقفاص العائمة أحد وسائل الإستزراع السمكي حيث تعتمد على التربية في نفس الظروف الطبيعية للأسماك المستزرعة وتعتبر من التصميمات الحديثة لتربية الأسماك في المناطق البعيدة عن الشاطئ. ولكن تكلفتها تتمثل في تكلفة إنشاء القفص والشباك الخاصة بها ولكنها أقل تكلفة بالمقارنة بالإستزراع في الأحواض الترابية التي تحتاج توفر مصادر للري والصرف كذلك الأرض المناسبة للإستزراع.