القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

صندوق النقد الدولي يؤكد اختلال اقتصاد منطقة الشرق الأوسط بسبب تواصل العدوان على غزة

آسيا وأمريكا

أكد صندوق النقد الدولي ،اليوم الأربعاء، بأن تواصل القصف على قطاع غزة من شأنه، أن يكون له تأثير على النشاط الاقتصادي في المنطقة بصفة خاصة و الاقتصاد العالمي بصفة عامة.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي ،في مؤتمر استثماري بالرياض ،معربة عن أسفها الشديد اتجاه ما يحدث في غزة من إبادة جماعية، و أن تواصل الهجمات على قطاع غزة ،منذ 19 يوما ، سيكون له تأثير تدميري على اقتصاد الشرق الأوسط بصفة عامة.

وقالت غورغييفا : “إذا نظرت إلى الدول المجاورة ,مصر ولبنان والأردن ،فإن التأثير واضح بالفعل”.

وقالت “ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق”،مضيفة “لدينا دول تعتمد على السياحة، وعدم اليقين أمر قاتل لتدفق السياح “.

وتابعت “سيشعر المستثمرون بالتردد من الذهاب إلى ذلك المكان. تكلفة التأمين، في حال نقل بضائع، سترتفع. مخاطر وجود المزيد من اللاجئين في البلدان التي تستضيف…” .

وجاءت تصريحات جورجيفا بعد تحذير قادة في قطاع المصارف الدولي من أن الحرب التي يشنها الكيان على قطاع غزة قد توجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي.

وأمس الثلاثاء كان رئيس البنك الدولي أجاي بانغا قد حذر من أن “العالم في وضع أكثر خطورة” نتيجة للصراع في الشرق الأوسط.

وأضاف ،خلال المؤتمر السنوي لمبادرة مستقبل الاستثمار- أن العوامل الجيوسياسية تمثل أكبر خطر على الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي، منبها إلى أن تلك المخاطر “تميل إلى التحرك” بسرعة، لذا لا ينبغي تجاهلها.