القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

صور أقمار صناعية تكشف جفاف حاد بالمغرب لستة سنوات متتالية

دول عربية

يعاني المغرب من حالة جفاف مزمنة حسب صور الأقمار الصناعية التي استعرضتها بي بي سي في مارس لسنوات ستة متتالية من 2018 إلى 2024 أضهرت ان ثاني أكبر سد بالمغرب “المسيرة” لا يتجاوز 3% من نسبة الإمتلاء.

ويقول البروفيسور بريان توماس، عالم الهيدروجيولوجيا الذي قام بتحليل صور الأقمار الصناعية لصالح وكالة ناسا، إن الصور “تظهر تغيرا سريعا في المنطقة ”.

تمثل الزراعة ما يقل قليلاً عن 90% من استهلاك المياه في المغرب، بما في ذلك تبرعات عام 2020 من البنك الدولي وغيره من العاملين الزراعيين في البلاد.

وواجهت السياسات الزراعية التي يروج لها المخزن انتقادات جمة لدى شريحة كبير من المعارضة و المزارعين المغاربة سواء اذ يسعى المخزن لجذب استثمارات زراعية استنزفت المقدرات المائية للمملكة مثل الإستثمار الصهيوني لزراعة الأفوكادو.

وقال وزير المياه المغربي نزار بركة، إن هناك انخفاضا مثيرا للقلق في هطول الأمطار بنسبة 70٪ بين سبتمبر 2023 ومنتصف جانفي مقارنة بالمتوسط مينذر سنوات عجاف قادمة.

البنك الدولي حذر سنة 2022 المغرب من أزمة غذاء

وحذر البنك الدولي في تقرير له سنة 2022، من أزمة جفاف خانقة سيعرفها المغرب وتأثيرها الشديد على اقتصاده.

وفي تقرير صادر عن للبنك الدولي، نوه من أزمة جفاف بنيوية في المغرب ستضعف الاقتصاد المغربي نتيجة عدم الانتظام المتزايد في معدلات تساقط الأمطار وتوالي سنين الجفاف التي تطال البلاد.

وجاء في ذات التقرير، أن المغرب يعاني من أزمة مياه تفاقمت أكثر وأدت إلى صدمات في الاقتصاد المغربي التي ستبطء نموه مرة أخرى خلال العام الجاري.

وحذر البنك من ان ازمة الجفاف ستأثر بشكل كبير على المحاصيل الزراعية مع غياب حلول فعالة من الحكومة ماينذر بشكل بأزمة غذاء تلوح في الأفق.