القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

عرقاب: مجمع مناجم الجزائر ” منال” يكتسي أهمية كبيرة في تطوير الاستكشاف المنجمي الوطني

اقتصاد الجزائر

أبرز وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب اليوم الإثنين بالجزائر، الأهمية التي يكتسيها مجمع مناجم الجزائر ” منال” في تطوير الاستكشاف المنجمي الوطني.

ووفق بيان صادر عن وزارة الطاقة والمناجم، أكد عرقاب على هامش زيارة تفقدية له للمقر الجديد لمُجمع مناجم الجزائر ” منال” سعي المجمع منذ إنشائه إلى تطوير الاستكشاف المنجمي الوطني والكشف عن موارد معدنية جديدة في البلاد واستغلالها.

وأضاف محمد عرقاب في سياق حديثه أن مجمع ” منال” يعمل على إعداد وتطبيق استراتيجية للتطوير للمساعدة على توفير مناصب الشغل ورفع نسبة الصادرات من غير المحروقات.

من جهة أخرى، قام الوزير بجولة تفقدية داخل المبنى، والمكاتب المختلفة، أين اطلع على التجهيزات المتوفرة كافة، مشيرا إلى جودة التجهيزات التي توفر معايير بيئة العمل الجيدة.

وأكد الوزير على ضرورة التقيد التام والالتزام بقوانين وشروط السلامة والأمن وإلى إزالة مسببات حوادث العمل والحيلولة دون وقوعها، وتوفير أسباب السلامة والحماية لجميع العاملين.

الجدير بالذكر، فإن مجمع مناجم الجزائر (منال) متخصص في البحث والاستكشاف والتطوير واستغلال المجال المنجمي وتسويق المنتجات المنجمية وهو مكون من (10) شركات مملوكة بالكامل و (07) مشاريع مشتركة.

ويوظف ذات المجمع حوالي 9000 عامل وتكمن أهم مهامه الأساسية، تطوير الاستكشاف في المجال المنجمي الوطني لإبراز موارد معدنية جديدة، تطوير وتشغيل المناجم والمحاجر وأي نوع آخر من الأنشطة المنجمية.

كما أنه بإمكانه القيام بأي عملية تحويل وتثمين المنتجات المنجمية و توزيع وتسويق المنتجات المستخرجة من عمليات التعدين و / أو الناتجة عن تحويلها وتطوير الموارد المنجمية بمفردها أو بالشراكة وتعزيز وتطوير التكامل الوطني في مجالات التكوين والبحث والتطوير والهندسة والصناعة بشكل عام. حسب ذات البيان.