القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

عرقاب يجدد حرص الجزائر على تنشيط فرع الرخام وتثمين استثماره محليا

اقتصاد الجزائر

جدد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب حرصه على تنشيط فرع الرخام والاعتماد على التكوين واكتساب الخبرات وتثمين استثماره محليا.

وأكد عرقاب على هامش استقباله أمس الأربعاء وفد من الفيدرالية الجزائرية لصناعة الحجارة والمواد المعدنية من نظام المناجم ورئيس الجمعية الايطالية لمنتجي الرخام والجرانيت ومعدات تصنيعها، دعم الجزائر وتثمين الاستثمار المحلي في مجال صناعة الرخام و رفع نسبة الاندماج الوطني وترقيته.

كما دعا الوزير في ذات السياق إلى وضع حجر أساس استراتيجية لشعبة الرخام في الجزائر بغية الرفع من الإنتاج والارتقاء به إلى المستويات النوعية لتلبية طلب السوق الوطنية في الوقت الراهن باعتبار أن الرخام الجزائري يعتبر شعبة واعدة لما تزخر به الجزائر من احتياطي و إمكانات كبيرة و جودة عالية للرخام.

من جانبه، أكد فلافيو على استعداد ورغبة الجمعية الايطالية في تكثيف التبادلات والتكوين من أجل استغلال أمثل للرخام مع نقل الخبرات والمعرفة في هذا المجال وفي اطار تعزيز العلاقات الجزائرية الايطالية المميزة.

وتعمل مؤسسات القطاع المنجمي، عبر المؤسسة الوطنية للرخام وكذا الشركات الجزائرية الخاصة الناشطة في المجال على الاستغلال الأمثل لمناجم الرخام وتحويله والذي سيساهم بدون شك وبفعالية في تنويع الاقتصاد الوطني و توفير مناصب الشغل، حسب ما أوضحه المسؤول الأول عن قطاع الطاقة والمناجم.

وتم خلال هذا اللقاء استعراض نشاطات الفيدرالية الجزائرية لصناعة الحجارة والمواد المعدنية من نظام المناجم وكذا سبل تعزيز التعاون بين الشركات الجزائرية العمومية والخاصة والجمعية الإيطالية لمنتجي الرخام والجرانيت ومعدات تصنيعها في مجال استغلال وتحويل الرخام في الجزائر لاسيما في مجال التكوين والاستفادة من التجربة الإيطالية في هذا المجال ونقل التكنولوجيا.