القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

عون يتعهد بتنظيم وترتيب مسار التزويد بالمواد الصيدلانية

اقتصاد الجزائر

تعهد وزير الصناعة الصيدلانية علي عون اليوم الاثنين من الجزائر، بتنظيم وترتيب مسار التزويد بالمواد الصيدلانية.

و حسب ما نقلته خلية الإعلام والاتصال لوزارة الصناعة الصيدلانية، ندد عون خلال اللقاء الذي جمعه بوفد عن المكتب الوطني لـ SNAPO ، النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص برئاسة بلعمبري مسعود، بحالات الاحتكار التي يشهدها استيراد وتوزيع المواد الصيدلانية، متعهدا بتنظيم و ترتيب مسار التزويد.

و قال علي عون ان عملية تنظيم مسار التزويد بالمواد الصيدلانية تتم من خلال تنويع طرق التموين مما يسمح بوضع المساوات و توزيع أفضل للأدوية في جميع الصيدليات الموزعة عبر التراب الوطني.

و بحثت الاطراف خلال اللقاء مدى توفر بعض الأدوية التي تشهد إشكاليات في التموين، وفي هذا الصدد، ذكّر الوزير بتعليماته الصارمة خلال زيارته لوحدة إنتاج صيدال بقسنطينة لإعادة إطلاق إنتاج الأنسولين في الجزائر، وفقا لإرادة السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للحدّ من مشاكل توفير وضمان تزويد مستمر للسوق الوطنية.

من جهة اخرى، أبرز المسؤول الأول عن قطاع الصناعة الصيدلانية الدور المركزي الذي يقوم به المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية بالتنسيق مع وزارة الصحة لتبليغ الأطباء وتوعيتهم بتجنب وصف الأدوية المسحوبة من السوق والتي لم تعد منتجة وتوجيه الواصفين نحو البدائل العلاجية الأخرى لوضع حد من قلق المرضى والسماح لهم ببدء علاجهم في طمأنينة وأرياحية. وفق بيان الوزارة.

وفي سياق متصل، تم الكشف عن تنظيم حملات تحسيسية لفائدة الواصفين بالتعاون مع وزارة الصحة لدعوتهم للالتزام الوصفي وفقًا لتطور السوق الصيدلانية الوطنية.

على صعيد آخر،  تمحور النقاش حول حتمية رقمنة القطاع من خلال الوصفات الطبية الرقمية وملصقات الكودبار Code a barreلضمان الشفافية و التتبع والتأمين المطلق طوال المسار من الوصفات الطبية إلى الاتاحة في الصيدليات.

هذا واعربت الاطراف عن رغبتها المشتركة في دعم التعاون الوثيق وبناء إطار تشاوري دائم لإيجاد حلول مناسبة ودائمة معا للتوفير المستمر للمواد الصيدلانية وبضمان الوصول إلى العلاجات للمرضى. حسب ذات البيان.