“غراندي باندا” في الجزائر… كل ما تحتاج معرفته عن الطراز الجديد من فيات

أوتو الحدث

تستعد مجموعة Stellantis لإنتاج الطراز الرابع ضمن تشكيلة “فيات” المحلية، وهو النموذج العصري والموسّع المعروف باسم “غراندي باندا”. يلامس هذا التحوّل ملامح تطور بارزة في مسار الصناعة الوطنية، حيث أظهرت الصور المسربة من مصنع وهران الهيكل الجديد للسيارة، ما أثار اهتماما واسعا حول ميزاتها الفنية.

تعتمد “غراندي باندا” على منصة Smart Car المعيارية من Stellantis، المستخدمة أيضا في “سيتروين ë‑C3″، وتُعد أول سيارة تعمل بهذه البنية تُصنّع في الجزائر، ما يمثل قفزة نوعية مقارنةً بالطرازات السابقة. يبلغ طول السيارة حوالى 3.99 مترًا، ما يجعلها تنتمي إلى فئة B‑segment، وتتميّز بمظهر يجمع بين روح السيارة الصغيرة والفعالية التصميمية لمركبة كروس أوفر خفيفة .

من الناحية الفنية، ستتوفر “غراندي باندا” بمحركات هجينة وتميل نحو التحديث، أبرزها نسخة الهجين الخفيف (MHEV) بسعة 1.2 لتر ثلاثي الأسطوانات يولّد قوة مجمعة تصل إلى 110 حصان، مع ناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي القابض، مما يضمن توازنًا بين الأداء والكفاءة في استهلاك الوقود بـ حوالي 5.4 لتر / 100 كم .

أما النسخة الكهربائية بالكامل، فتزود ببطارية طاقتها 44 kWh ومحرك كهربائي بقوة 113 حصان (83 kW)، ويتيح مدى قيادة يصل إلى 320 كم وفق دورة WLTP، بالإضافة إلى تسارع من 0 إلى 100 كم/س في حوالي 11 ثانية، وسرعة قصوى تبلغ 132 كم/س، ما يجعلها خيارًا حضريًا عمليًا ومستدامًا .

تمثل “غراندي باندا” طفرة في سوق السيارات الجزائري، من حيث الأبعاد والتكنولوجيا أيضا، إذ تجمع بين تصميم عصري يتباهى بمميزات مثل مصابيح LED بأسلوب Pixel وشاشة داخلية أنيقة تعمل باللمس، ومواد مستدامة في المقصورة . كما أن تنوع الفئات — من Hybrid Pop الاقتصادية إلى الفئات الفاخرة “La Prima” — يسمح بطيف واسع من المستهلكين داخل السوق.

من المتوقع أن تبدأ إنتاج “غراندي باندا” محليا في مصنع وهران (طفراوي) خلال نهاية العام الجاري، ضمن توسعة تتضمن وحدات Body Shop وPaint Shop، حيث بلغ معدل الإدماج المحلي نحو 30٪ بالفعل . يمثل هذا الطراز علامة فارقة في توطين صناعة السيارات، وتوسيع حضور علامة Fiat محليًا، ويعكس التزام الجزائر بتعزيز قدراتها الصناعية والتكنولوجية.