القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

فاتورة استيراد الأدوية تتقلص ب 800 مليون دولار في 2021

Carrousel

قالت الأمينة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية ضريفة خوذير أن القطاع الصيدلاني تمكن من التّوصل إلى تـقليص فـاتورة الا سـتـيـراد لسنة 2021 بــ 800 مليون دولار أمريكي مقارنة بسنة 2019، إذ قدرت المنتجات المصنّعة محلّيا بــ 1.102 تسمية دوليةمشتركة( DCI) و 247 منتوج مستورد حصريا، مايعادل نسبة78% للإنتاج المحلي و22% للاستيراد.

جاء ذلك في كلمة لها على هامش ندوة وطنية نظمتها أمس الإثنين ، النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص في طبعتها ال 14 بفندق الأوراسي.

وأوضحت الأمينة العامة للوزارة ضريفة خوذير أن القطاع قادر على أن يتحول إلى مصدر مولّد للثروات بدل مستهلك لها، بفضل السياسة المنتهجة من قبل الوزارة الموجهة نحو التصدير. حسب ما ذكرته خلية الإعلام والاتصال للوزارة.

وذكّرت خوذير في أشغال الندوة بالمخطّط الذي تسير عليه الدائرة الوزارية، والمرتكز على وضع سياسة صيدلانية وصناعية متماسكة على الصعيدين التّنظيمي والاقتصادي، من خلال التعديل التّشريعي والتّنظيمي للقطاع بإعداد 20 مرسوما تـنـفـيـذيا و31 قـرار وازريـا والذي يهدف إلى ضمان توفير المواد الصيدلانية لاسيما الأدوية الأساسية وإتاحتها لكافة المواطنين و إنشاء إطار تنظيمي ووضع أدوات تضمن النّوعية والفعالية والأمن، مع تكريس الصناعة الصيدلانية الوطنية كقطاع مولد للثروات.