القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

فايد: المحيط الاستثماري الملائم سيسمح للناتج الداخلي الخام بتجاوز 400 مليار دولار

قطاعات

 أكد وزير المالية، لعزيز فايد، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، أن قيمة الناتج الداخلي الخام للجزائر يبلغ حاليا 32000 مليار دج، مبرزا ان الحركية الاستثمارية والمؤشرات الاقتصادية الايجابية للاقتصاد الوطني ستسمح ببلوغ، بل بتجاوز، 400 مليار دولار من الناتج الداخلي الخام في السنوات القليلة القادمة.

وأوضح السيد فايد، خلال ندوة صحفية نشطها، بمقر الوزارة، بعنوان “مخرجات اجتماعات الربيع 2024 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والقضايا الاقتصادية ذات الصلة”، التي شارك فيها الأسبوع الماضي بواشنطن، أن “الجزائر توجد حاليا في المرتبة الثالثة افريقيا من حيث الناتج الداخلي الخام ومع الاستثمارات الوطنية والاجنبية، والمحيط الملائم للاستثمار الذي تم توفيره، سيرتفع الناتج الداخلي الخام، بل يتجاوز 400 مليار دولار، مثلما سبق وأن أكده رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون”.

كما ذكر السيد فايد، في هذا الصدد، أن الاقتصاد الجزائري “يتمتع بقدرات كبرى سيتم استغلالها”، ما يسمح بتقوية الاقلاع الاقتصادي.

وحول سؤال بخصوص قيمة الدينار الجزائري، أكد الوزير أنه سجل ارتفاعا بنسبة 4،5 بالمائة مقابل الدولار الأمريكي، مشيرا أنه “سيرتفع اكثر مستقبلا”.

وتابع بالتأكيد أن مشروع الدينار الرقمي للبنك المركزي جاري العمل على تحضيره، منوها بدور اللجنة الوطنية للدفع، التي تم تنصيبها مؤخرا على مستوى بنك الجزائر، والتي لها “طابع استشرافي” لتطوير الشمول المالي.

كما شدد، من جانب آخر، على أهمية مسار رقمنة الاقتصاد ومصالح المالية للمساهمة في وضع حد لظاهرة السوق الموازي، لافتا الى ان “تعزيز الشمول المالي و تسهيل الاجراءات المالية من شأنه أيضا امتصاص الاقتصاد غير الرسمي”.