القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

“قمة الغاز” ستبرز مكانة الجزائر الطاقوية بالنسبة للعالم

طاقة قمة الغاز في الجزائر

شدّد مستشار البنك الدولي لشؤون الطاقة الدكتور ممدوح سلامة، اليوم السبت، على أنّ القمة السابعة لمنتدى رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدّرة للغاز (29 فيفري – 02 مارس 2024)، ستبرز دور الجزائر الهام في إنتاج الطاقة الحيوية، باعتبارها تحتل الصف الرابع عالمياً من صادرات الغاز، والمرتبة العاشرة دولياً من احتياطي هذه الطاقة.

لدى حلوله ضيفاً على برنامج “منتدى الدولية” لإذاعة الجزائر الدولية، ركّز سلامة على أنّ إقامة هذا المنتدى تأتي بغية ضمان استقرار أسعار الغاز في السوق وتحقيق مصالح الدول المنتجة لهذه المادة الحيوية.

ورأى ضيف منتدى الدولية أنّ توطيد علاقة الغاز كعمود فقري لاقتصاد العالم مع التحولات الطاقوية الحاصلة، يتحقق بتجسيد التحول الكلي للمادة من طاقة أحفورية إلى طاقة متجددة وفق استراتيجية منتهجة.

وذهب د. سلامة إلى أنّ مخرجات قمة الجزائر سترتكز أساساً على الدفاع عن مصالح الدول الأعضاء، منوّهاً إلى أنه لا يمكن الفصل بين منتدى مصدّري الغاز كمؤسسة اقتصادية، ونية كلٍ من روسيا والصين، خلق نظام متعدد الأقطاب كعنصر مكمّل للبلدان المنتجة للغاز.

وتناول الدكتور سلامة في سياق آخر، النمو الكبير في الطلب العالمي على الغاز المُسال الذي يقدّر بحوالي 48 بالمائة، ما يعطي قوة اقتصادية وسياسية للدول التي تحمي احتياطاتها من هذه الطاقة المهمة.