القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

كوسيدر تخطط لإنتاج 800 طن من البلطي خلال ثلاث سنوات

فلاحة

تطمح المجموعة الفلاحية كوسيدر إلى إنتاج 200 طن من أسماك البلطي الأحمر، خلال هذه السنة بالمزرعة النموذجية بولاية خنشلة، حسب ما صرح به المدير العام للمجموعة، باشا نور الدين، لوهران.

وعلى هامش اليوم الرابع والأخير من الدورة التاسعة للمعرض الدولي للصيد البحري وتربية الأحياء المائية المنظم بوهران، أكد السيد باشا نقلا عن وكالة الأنباء الجزائرية أن المجموعة تعتزم تحقيق إنتاج يعادل 200 طن ويشهد إنتاج البلطي الأحمر خلال هذا العام زيادة تقدر بـ 100 طن مقارنة بإنتاج العام الماضي.

وأضاف أن مجموعة كوسيدر الزراعية تخطط لإنتاج 800 طن من البلطي خلال السنوات الثلاث المقبلة، وهو ما سيشبع السوق المحلية بالمنطقة الشرقية من البلاد لهذا المنتج الذي يحظى بإقبال كبير، خاصة أن سعره في متناول المستهلك.

“دخلت هذه المزرعة النموذجية بولاية خنشلة حيز التنفيذ سنة 2021، حيث تم تخزين 240 ألف سمكة بلطي أحمر، وقد وصلنا حتى الآن إلى تربية مليون سمكة بلطي في 10 أحواض، مما مكننا من تحقيق إنتاج 25 طن من سمكة بلطي أحمر في 2022 ، ثم 100 طن في 2023، ونطمح أن نصل إلى 200 طن هذا العام».

وتبلغ مساحة هذه المزرعة النموذجية 8000 هكتار، منها 2000 هكتار تستخدم حاليا في زراعة الحبوب والذرة وزراعة الفاكهة وإنتاج الأعلاف للماشية وغيرها، بالإضافة إلى توفير 120 فرصة عمل.

وأكد المدير العام للقطاع الزراعي بالمجموعة أن المزرعة أطلقت العام الماضي تربية أبقار منتجة للحوم بإجمالي 700 رأس، ومن المقرر أن يتوسع نشاطها مستقبلا إلى إنتاج الحليب.

كما أعلن باشا نور الدين عن إطلاق مستقبلا إحداث مزارع فلاحية نموذجية مماثلة في عدة ولايات مثل تقرت وأدرار، بهدف توفير الإنتاج المحلي، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتخفيض فاتورة الاستيراد.