القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

لقاء وطني حول أهمية التنوع البيولوجي الزراعي المحلي

Carrousel

نظمت يومي 07 و 08 ديسمبر الحالي، وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة “الفاو”، لقاء وطنيا حول أهمية التنوع البيولوجي الزراعي المحلي في تعزيز الأمن الغذائي والتغذية.

وحسب ما أوردته خلية الإعلام والاتصال للوزارة ، أكد المشاركون من خلال مداخلاتهم، على أهمية التنسيق بين مختلف القطاعات لتحقيق الأهداف فيما يتعلق بحماية وتثمين التنوع البيولوجي الزراعي المحلي للمساهمة في التنمية المحلية والاقتصاد الوطني.

وفي هذا الصدد ، قدم المتدخلون عدة عروض تمحورت حول أهمية التنوع البيولوجي الزراعي في العالم والإستراتجية المتبعة من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية لحماية وتثمين السلالات المحلية.

وفيما يخص التنوع البيولوجي النباتي، تم التعرف على بعض النماذج الناجحة في المحافظة على التنوع البيولوجي خاصة النباتي لاسيما تبني المقاربة التشاركية في اختيار أصناف جديدة من الحبوب، إضافة إلى تثمين مستدام لأصناف محلية من الحبوب وأشجار الزيتون وزراعة الخضروات.

كما تم عرض بعض التجارب الميدانية الخاصة بتثمين وترقية المهارات والمعارف المحلية حول المنتجات الموطنة مثل توسيم جبن بوهزة بالاعتماد على البحث العلمي.

كما تم مناقشة عدة مواضيع تخص دور مختلف القطاعات في تثمين التنوع البيولوجي الزراعي المحلي، والعراقيل التي تحد من ترقية هذا التنوع، وكذا دور البحث والابتكار والتكنولوجيات الحديثة في الولوج الى المعلومات و الأسواق وغيرها.

ويهدف اللقاء المنظم في مجال التنوع البيولوجي النباتي والحيواني، إلى عرض مختلف المقاربات و الأعمال التي تم القيام بها في هذا المجال وكذا النتائج المتوصل إليها، و الإستراتجية التي وضعها قطاع الفلاحة والتنمية الريفية لتثمين القدرات المحلية في مجال السلالات والبذور المحلية من أجل تعزيز الأمن الغذائي.