القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

يعقد قمته السابعة بالجزائر… ما هو منتدى الدول المصدرة للغاز؟

قمة الغاز في الجزائر مفاهيم الاقتصاد

يمثل الغاز الطبيعي مصدراً موثوقاً للطاقة، وله تأثير إيجابي كبير على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، والنمو الاقتصادي، والمحافظة على البيئة التي تمثل أحد العوامل الرئيسة لتحقيق الرخاء والازدهار والتنمية الناجحة، وبناء على هذه الأهمية تم انشاء منتدى الدول المصدرة للغازGECF .

ما هو منتدى الدول المصدرة للغاز؟

يعتبر منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة حكومية دولية مقرها الدوحة (قطر)، تجمع أهم الدول المصدرة للغاز في العالم، وتوفر إطارًا لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء ورفع مستوى التعاون والتنسيق بينها.

النشأة والتأسيس

تأسس منتدى الدول المصدرة للغاز سنة 2001، وتحول في ديسمبر 2008 الى منظمة حكومية دولية مقرها الدوحة (قطر).

أنشئ المنتدى بإعلان صادر من حكومات: الجزائر، وبروناي، واندونيسيا، وإيران، وماليزيا، ونيجيريا، وعمان، وقطر، وروسيا، وتركمنستان، والنرويج (كمراقب) خلال الاجتماع الذي عقد في طهران بإيران في الفترة من 19 – 20 ماي 2001.

ظل المنتدى منذ إنشاءه ينعقد بشكل سنوي دون وجود هيكل مؤسسي وطابع رسمي له، الى غاية الاجتماع الوزاري السابع الذي عقد في روسيا في 23 ديسمبر 2008 أين تم الاتفاق على صيغة نهائية للنظام الأساسي للمنتدى.

الدول الأعضاء

يتألف المنتدى حالياً من 19 دولة بين كاملة العضوية وأخرى مراقبة

الدول الكاملة العضوية: عددها 12 دولة وهي:

الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو والامارات العربية المتحدة وفنزويلا.

الدول المراقبة: عددها 7 دول وهي:

أنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموريتانيا وموزمبيق وبيرو.

ووفق الاحصائيات الأخيرة للمنتدى، فان مجموع هذه الدول تشكل 69 بالمائة من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، و39 بالمائة من الإنتاج المسوق، و40 بالمائة من تجارة الغاز الاجمالية، و47 بالمائة من الصادرات عبر الأنابيب، كما تستحوذ مجموع دوله على 51 بالمائة من تجارة الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

أهداف المنتدى

يهدف المنتدى إلى:

خلق حوار بناء بين منتجي الغاز ومستهلكيه. بغرض تحقيق الاستقرار والأمن بالنسبة للعرض والطلب في أسواق الغاز الطبيعي على مستوى العالم.

مساندة الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي. وقدرتها على أن تخطط وتدير باستقلالية التنمية المستدامة والفعالة والمراعية للمقتضيات البيئية. واستخدام والحفاظ على موارد الغاز الطبيعي لمصلحة شعوبها.

العمل على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من موارد الغاز الطبيعي

تبادل المعلومات والخبرات بين الدول الاعضاء من أجل تحقيق التكامل بين اسواق الغاز واستقرارها وتشجيع اكتساب وتبادل التكنولوجيات المتطورة.

الأمناء العامون للمنتدى:

1/ ليونيد بوخانوفسكي (روسيا): انتُخب ليونيد بوخانوفسكي نائب رئيس شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية أمينا عاما للمنتدى في دورته التاسعة المنعقدة في الدوحة يوم 9 ديسمبر2009. وتولى مهام منصبه مطلع شهر يناير 2010، واستمر حتى عام 2014.

2/ محمد حسين عديلي (إيران): شغل منصب الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز من عام 2014 حتى عام 2018.

3/ يوري سنتيورين (روسيا): شغل المنصب في الفترة من 2018 وحتى 2021.

4/ محمد حامل (الجزائر): عين في 18 نوفمبر 2021 أمينا عاما لمنتدى الدول المصدرة للغاز، خلفا للروسي يوري سنتيورين.