القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

متابعة مشاريع البنية التحتية لمشروعي الحديد لغار جبيلات والفوسفات المدمج

اقتصاد الجزائر

بحث اليوم الأربعاء، كل من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب و وزير النقل عبد الله منجي ووزير الأشغال العمومية، كمال ناصري، كيفية متابعة مشاريع البنية التحتية لمشروع استغلال منجم الحديد غار جبيلات بولاية تندوف ومشروع الفوسفات المدمج في بلاد الهدبة بولاية تبسة.

وتابع وزراء الطاقة والنقل والأشغال العمومية في بيان صادر عن وزارة الطاقة، مشاريع البنية التحتية ذات الصلة واللازمة لمواكبة مشروع استغلال منجم الحديد غار جبيلات بولاية تندوف ومشروع الفوسفات المدمج في بلاد الهدبة بولاية تبسة.

وفي هذا السياق، أكد وزير الطاقة والمناجم، أن هذا اللقاء يأتي في إطار خطة طريق بين قطاعات الطاقة والمناجم، النقل والاشغال العمومية كبداية لعملية التحضير لتزويد المشروعين الهيكليين لمنجم الحديد بغار جبيلات ومشروع الفوسفات المدمج بجميع المنشآت والمرافق الضرورية لاسيما المتعلقة بنقل الخامات المُنتجة والمُحولة عبر الطرقات والسكك الحديدية والموانئ، خاصة بعد إعداد الدراسات الأولية المتعلقة بالمنشآت الضرورية لشحن هذه الحمولات الكبيرة.

كما أصر عرقاب على الدور الجوهري والمحوري لقطاعات النقل والأشغال العمومية وضرورة تضافر جهود القطاعات المعنية لتجسيد هذين المشروعين الهيكليين لاسيما في شقه المتعلق بالنقل، وتشكيل فرق عمل مشتركة بين الوزارات الثلاث لتجسيد هذه المشاريع.

من جهة أخرى، أبدى كل من وزير النقل ووزير الأشغال العمومية على استعداد وجاهزية قطاعيهما لمرافقة هذين المشروعين نظرا لأهميتهما الاستراتيجية للبلاد، وتطبيقا لتعليمات وتوجيهات السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.