القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مجمع ” أسمدال” يتمكن من حيازة أغلبية الأسهم من شركة فرتيال بعد نقل ملكيتها لفائدته

اقتصاد الجزائر

أعلن المجمع الصناعي للأسمدة والمواد الفيطوصحية “أسمدال” فرع مجمع سوناطراك ، اليوم السبت في بيان له ، عن إتمام عملية نقل الملكية لفائدته من طرف مديرية أملاك الدولة، للأسهم المصادرة بقرارات من العدالة.

وقال بيان مجمع ” أسميدال” في بيانه، أن عملية نقل الملكية هذه كان يحوزها حداد ومجمعه “ETRHB HADDAD” في “فرتيال”، والتي تعادل 17% من رأسمال الشركة، لتبلغ بذلك حصة مجمع “أسمدال” 51% من إجمالي أسهم شركة “فرتيال”.

وأضاف ذات المصدر أن عملية اقتناء هذه الاسهم ستمكن “مجمع أسمدال” من حيازة الأغلبية في شركة فرتيال، ما سيسمح له بمباشرة الاستثمارات اللازمة للحفاظ على قدرات الوحدات الإنتاجية و كذا تطويرها لتمكينها من المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تغطية حاجيات السوق الوطنية من الأسمدة والمواد الكيميائية وكذا الحفاظ على مناصب الشغل.

للإشارة، فإن مصنع الأمونيا و المواد الكيميائية بأرزيو، ومصنع الأسمدة الفوسفاتية والأزوتية بعنابة، كانا مملوكين لمجمع اسمدال، حيث دخلا حيز الإنتاج على التوالي عامي 1970 و1972، وأن شركة فرتيال هي نتيجة دمج شركتي “فرتيال عنابة” و”ألزوفيرت أرزيو” سنة 2005 بعد أن تم فتح رأسمالها في السنة نفسها، حيث حاز الشريك الإسباني “مجمع فيلار مير (Grupo Villar Mir)” على 66% من أسهمها، و قام سنة 2016 بالتنازل عن 17% من حصته لصالح مجمع “ETRHB HADDAD”.