القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مختص: تجارة المقايضة الحدودية ستوسع المبادلات التجارية للجزائر مع إفريقيا

اقتصاد الجزائر

قال رئيس المنظمة الجزائرية للتجارة والاستثمار الاجتماعي جابر بن سديرة، اليوم الأحد، أن تجارة المقايضة الحدودية ستضمن للجزائر التوغل أكثر في الأسواق الإفريقية وتوسيع مبادلاتها التجارية.

و أبرز بن سديرة في سياق حديثه، نقلته جريدة الشعب الجزائرية، الدور الهام الذي تلعبه تجارة المقايضة الحدودية في تقليلها من عمليات التهريب و مساهمتها في استحداث مناصب شغل للشباب بشكل منظم إلى جانب الولوج إلى الأسواق الإفريقية.

واعتبر رئيس المنظمة أن توغل الجزائر في الأسواق الإفريقية يتم عن طريق توسيع المبادلات التجارية في مختلف منتجاتها التي تمس قطاعات الزراعة، الصناعة والتصدير، واصفا تجارة المقايضة بالأرضية الهامة لولوج السوق الأفريقية بحيث يعد المستوردون قاطرة نجاح المناطق الحرة.

وفي سياق متصل، أشار ذات المتحدث، إلى عدد المستوردين والمقدر حاليا بـ7 آلاف مستورد، مقابل 68 ألف مستورد السنة المنصرمة، معرجا في سياق كلامه أن المستوردين بإمكانهم إنجاح العملية عبر المنافسة والخبرة.

أما بالنسبة إلى قرار تنظيم تجارة المقايضة وتوسيع دائرة منتجاتها، أوضح رئيس المنظمة الجزائرية للتجارة والاستثمار الاجتماعي، أنه سيسهم في تسويق مختلف السلع في الوقت الذي تسعى فيه الجزائر إلى دخول السوق الأفريقية وتكون معبرا للسلع والخدمات لدول إفريقيا.

الجدير بالذكر،تم توسيع دائرة المنتجات المعنية بتجارة المقايضة، لتضم 36 منتجا قابلا للتصدير و14 منتجا مستوردا بغية تنشيط الحركية التجارية بمناطق الجنوب وتعزيز الاقتصاد الوطني.