القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مختص: تحقيق الأمن الغذائي محليا يستدعي توفير عوامل عدة

اقتصاد الجزائر

أكد اليوم الإثنين، رئيس المنظمة الوطنية للفلاحة والأمن الغذائي في الجزائر، كريم حسان، أن تحقيق الأمن الغذائي محليا يستدعي توفير عوامل عدة.

وأوضح كريم حسان في تصريح لموقع ” الشروق أونلاين”، أنه لابد من توفر عوامل عديدة لتحقيق الأمن الغذائي محليا.

ودعا رئيس المنظمة الوطنية للفلاحة والأمن الغذائي في الجزائر، إلى توفير العقار الفلاحي ، المشكل الذي لايزال يلاحق الفلاح، إلى جانب تطوير نظم الري والسقي وتوفير البذور والمدخلات الزراعية والعتاد.

وأضاف ذات المسؤول في سياق حديثه، أن تحسين ظروف الفلاحة مرده أن الزراعة في الجزائر تستهلك نحو 75% من الموارد المائية.

وأوعز ذات المتحدث إلى نقص الصناعة الميكانيكية بالشكل المطلوب الخاصة بالعتاد الفلاحي وغياب الأدوية النباتية، كلها إن تم توفيرها حتما سيتحقق الأمن الغذائي للجزائر محليا.

أما بالنسبة إلى انخفاض أسعار الغذاء في العالم في الآونة الأخيرة، أشار رئيس المنظمة إلى أن هذا الانخفاض سيؤثر على الجزائر كون أن 70% من المواد الغذائية الموجهة للسوق الجزائرية مستوردة، آملا أن تتخذ الإجراءات لتحسين الأمن الغذائي في البلاد أكثر مما هي عليه الآن حتى لا تبقى بلادنا رهينة الاستيراد وتقلبات السوق الدولية. على حد تعبيره.

وفي هذا السياق وتعليقا على هذا الانخفاض، أرجع سببه إلى الاتفاقيات المبرمة مؤخرا بين روسيا وأوكرانيا بشأن تحرير عمليات التصدير التي كانت مقيدة من الموانىء الرئيسية للبحر الأسود إلى جانب توافر الكميات خلال هذا الموسم بفعل عملية الحصاد الجارية حاليا.

الجدير بالذكر، كانت قد أصدرت منظمة الأغذية والزراعة العالمية ” الفاو” في تقرير لها، عن انخفاض رابع مس أسعار الغذاء في السوق الدولية منذ مارس الماضي ب 8,6%، شملت القمح، الحليب، الزيوت، السكر واللحوم المختلفة، ما سينعكس على الدول المستوردة لهذه المواد.