القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مختص ل” سهم ميديا ”: قرار الإستفادة من العقار الصناعي سيخدم المقاول لكنه بحاجة إلى إجراءات مكملة له

اقتصاد الجزائر

قال المختص في المؤسسات الناشئة، محمد أمير بوخزر، أن قرار كيفية إستفادة المؤسسات المصغرة من العقار الصناعي سيخدم المقاول الشاب لكنه يحتاج إلى إجراءات أخرى مكملة له لنجاح المشروع.

وأوضح العضو بالمكتب الوطني المكلف بالمؤسسات الناشئة بالشبكة الإقتصادية للمستثمرين الجزائريين بوخزر في تصريح أدلى به لموقع سهم ميديا، أن المقاول بحاجة إلى ظروف ملائمة لتكملة مشروعه والنجاح فيه، مؤكدا أن عملية البدء في المشروع ملائمة تحتاج إلى تكملة في الإجراءات.

وفي وقت سابق، كان قد كشف المدير العام للوكالة الوطنية لدعم و تنمية المقاولاتية ” أناد”، محمد الشريف بوزيان، عن إجراء جديد لفائدة أصحاب المؤسسات المصغرة بشأن طريقة تمويل مشاريعهم.

ومن أجل تذليل العقبات التي يواجهها أصحاب المؤسسات المصغرة فيما يتعلق بالعقار الصناعي، أكد ذات المسؤول أن الدولة قررت تمويل المنشأة أو المستودع الخاص بصاحب المشروع ضمن قيمته واتفقت مع مؤسسات عمومية حول ذلك.

وفي سياق منفصل، أشار بوخزر إلى المشكل الذي لا يزال أصحاب المؤسسات المصغرة تعاني منه والمتمثل في كيفية أخذ المشروع من خلال التعليمة التي تنص على إمكانية منح نسبة 20 بالمائة من الصفقات العمومية لصالح المؤسسات المصغرة دون إلزامها بذلك، ما يجعل المقاول يتخبط بين أخذ المشروع من عدمه.

وفي هذا الشأن، يطمح المقاولون إلى إعادة النظر في كيفية منح نسبة ال 20 بالمائة من الصفقات العمومية لفائدة حاملي المشاريع للإنطلاق في مشاريعهم والمساهمة في ترقية المنتوج الوطني لما تكنه من أهمية كبيرة للإقتصاد الوطني.