القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مركب الحجار يشتري كمية من الفحم الروسي ضمن صفقة وبأسعار تنافسية

اقتصاد الجزائر

قام المجمع العمومي الصناعي مركب الحجار ” سيدار” بشراء كمية من الفحم الروسي، قدرت ب 34 ألف طن وذلك ضمن صفقة وبأسعار تنافسية.

ووفق ما أوردته ” روسيا اليوم” نقلا عن بيان للمجمع الصناعي “سيدار”، فقد استقبل المجمع صباح أمس السبت بميناء عنابة ، سفينة شحن روسية على متنها كمية من الفحم قدر ب 34 ألف طن لاعادة تشغيل الفرن العالي بمركب الحجار للحديد والصلب بعنابة.

و جرت الصفقة بإشراف مجمع “ايميتال”، حيث تمكن بخبرته الكبيرة بالظفر بهذه الصفقة مع الممون الروسي BLACKRABBIT DMCC بسعر جد تنافسي يقدر بـ600 دولار للطن الواحد، في الوقت الذي تجاوزت فيه أسعار أخرى ال 800 دولار للطن.

و تمت عملية توريد الفحم من الممون الروسي بعد استيفائها لجميع الشروط التقنية والمالية التي نصت عليها المناقصة ووفق شروط تسهيلية خاصة من ناحية شروط دفع مستحقات الفحم وهذا عن طريق التحويل البسيط للأرصدة المالية، بالإضافة إلى الاستفادة من الفارق المهم في الأسعار بينها وبين المنافسين الآخرين. حسب ذات المصدر.

وفي سياق متصل، فقد ساهمت هذه الصفقة الهامة من أن تضيف إضافة أخرى إلى أهميتها الاقتصادية و توفير 15 مليون دولار وبسعر تنافسي، ناهيك أنها زادت من القوة إلى العلاقات الجزائرية مع روسيا في ظل سوق تنافسية غير مستقرة يشهدها العالم.

وجاءت هذه الصفقة، بين الشريكين الجزائري و الروسي في ظل التهاب أسعار الفحم الحجري التي تعرفها الأسواق العالمية والتي تجاوزت 840 دولارا للطن في ظل الأزمة الأوكرانية الروسية.

و من المنتظر أن تصل حمولة شحنة أخرى قادمة من روسيا إلى الجزائر محملة بالفحم بأكثر من 17 ألف طن خلال الساعات القادمة.

وتعرف العلاقات الاقتصادية بين الجزائر و روسيا نموا مستمرا في العديد من المجالات، هذا ما أكده في وقت سابق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوصفه للجزائر بثاني شريك تجاري لروسيا في إفريقيا.