القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مركب الحديد والصلب ” توسيالي” يصدر 15 ألف طن من الأنابيب إلى أنغولا

اقتصاد الجزائر

شرع مركب الحديد و الصلب توسيالي من وهران اليوم الاثنين، بتصدير كميات من الأنابيب الحلزونية المقاومة للتآكل إلى الخارج.

و ذكرت الإذاعة الوطنية، أن مركب الحديد والصلب توسيالي الكائن مقره ببطيوة بولاية وهران، قد صدر 15 ألف طن من الأنابيب الحلزونية المقاومة للتآكل إلى أنغولا.

و أوضح ذات المصدر، أن عملية التصدير والتي انطلقت من ميناء أرزيو بوهران وجهت نحو انغولا، شملت أنابيب حلزونية ذات حجم كبير والتي يبلغ طولها 55 مترا بكمية قدرت ب 15 ألف طن و ذلك عبر ثلاث مراحل.

و في سياق ذي صلة، كشف رمزي عزي، مدير التجارة الخارجية ومتابعة الاستثمارات بمركب الحديد والصلب توسيالي، عن القيمة الإجمالية لهذه الأنابيب الحلزونية والتي تعد الأولى من نوعها من حيث الطول قد بلغت 20 مليون دولار.

و أضاف عزي في سياق حديثه، أن المركب قد برمج عمليات تصدير أخرى في أكتوبر المقبل نحو تونس وبعض الدول الإفريقية.

و قال المسؤول أن مركب توسيالي يعمل على توسعة أنشطته من خلال تحقيق أكبر حجم ممكن من عمليات التصدير لمختلف أنواع الحديد نحو الدول الإفريقية المجاورة والأوروبية، ناهيك عن تلبية احتياجات السوق الوطنية من هذه المادة.

الجدير بالذكر، قام مركب الحديد والصلب توسيالي خلال السداسي الأول من العام الجاري، بتصدير كمية قدرت ب 571 ألف طن من المنتجات الحديدية اي بزيادة تقدر ب 10 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.

و في هذا الشأن، حقق مركب الحديد والصلب توسيالي من عمليات التصدير إيرادات عادلت 450 مليون دولار، حيث انطلقت عمليات التصدير من موانئ وهران وأرزيو ومستغانم نحو العديد من البلدان بقارات إفريقيا وأمريكا وأوروبا التي باتت تتزود بمنتجات جزائرية.

وتطمح مؤسسة توسيالي إلى تصدير 1.5 مليون طن من مختلف منتجاتها الحديدية لتبلغ 1 مليار دولار من الصادرات خلال 2022.