القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مساع لبلوغ 9 ملايين طن من إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي 2022-2023

اقتصاد الجزائر

قال اليوم الاثنين، الناطق الرسمي لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية مسعود بن دريدي، أن قطاعه سيرافق الفلاحين والمنتجين ميدانيا لإنتاج 9 ملايين طن من الحبوب خلال الموسم 2022-2023.

و جدد بن دريدي، خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، حرص قطاع الفلاحة على مرافقة الفلاحين والمنتجين ميدانيًا لبلوغ 9  ملايين طن من إنتاج الحبوب.

و أوضح مسعود بن دريدي أن هذه العملية تأتي في إطار إستراتيجية وزارة الفلاحة لموسم 2022 – 2023، القائمة على استغلال ما لا يقلّ عن 3 ملايين هكتار، طبقًا لقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في لقائه مع الولاة، لإنتاج 9 ملايين طن من الحبوب وتغطية احتياجات السوق.

و في سياق ذي صلة، أشار الإطار بوزارة الفلاحة إلى أن الإستراتيجية الوزارية المتبعة من شأنها  تطوير الشعب الفلاحية خاصة الشعب الإستراتيجية على غرار البقول الجافة، الزراعات الزيتية والحليب.

كما أن هذه الإستراتيجية تمنح الأولوية لشعبة الحبوب، نظرا للكلفة الباهظة التي يستنزفها استيراد هذه المادة. يكشف ذات الإطار في لقاءه مع الإذاعة الوطنية.

وكشف المسؤول ، وضع الوزارة لاستراتيجية من أجل تطوير  شعبة الحبوب على المدى القريب، المتوسط والبعيد، وليصل بلوغ إنتاجها في مستوى تطلعات الدولة الجزائرية.

و في هذا الاطار ، شدد ذات المسؤول على الزامية تطوير المساحات المسقية خاصة في مناطق الجنوب إلى جانب دعم و مرافقة الفلاحين والمستثمرين ميدانيًا بمنحهم الدعم لاقتناء العتاد الفلاحي كالجرارات والحاصدات وعتاد الري ليتمكنوا من الوصول إلى الهدف المسطر من الإنتاج.

وفي سياق مغاير، أبرز بن دريدي الأهمية التي يكنها وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني من خلال   وضعه لخريطة تحدد المناطق المؤهلة والتي يمكن استغلالها لتطوير إنتاج الحبوب بأقل كلفة، داعيا الفلاحين إلى الانخراط في سياسة تطوير إنتاج الحبوب.

من جانب آخر، اعلن بن دريدي عن تطوير عملية سقي المحاصيل بالتنسيق مع المصالح والقطاعات لرفع مردودية الإنتاج الفلاحي ابتداء من الموسم الفلاحي القادم.