القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مساع لتحقيق الاكتفاء الذاتي في أدوية أمراض السرطان

اقتصاد الجزائر

قال وزير الصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد أن وحدات الإنتاج التي تم تشغيلها مؤخرا ستسمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأدوية الخاصة ببعض أنواع أمراض السرطان.

وأشار بن باحمد أن وحدات الإنتاج المتواجدة بكل من قسنطينة وعين مليلة و وهران ستسمح بتحقيق إكتفاء ذاتي في مجال الأدوية الخاصة ببعض أنواع أمراض السرطان.

وأضاف وزير الصناعة الصيدلانية في هذا الصدد أنه ليس هناك بلد في العالم حقق إكتفاء ذاتي في مجال إنتاج الأدوية مؤكدا عمل الجزائر على تقليص فاتورة إستيراد الأدوية الخاصة بعدد معين من الأمراض.

وفي هذا السياق، أوضح ذات الوزير أن الفاتورة السنوية لإستيراد الأنسولين و بعض الأدوية الخاصة بالأورام السرطانية قدرت بـ1 مليار دولار سنويا ما جعل الجزائر تسعى إلى تقليصها.

وبخصوص الإحتياجات الوطنية من الأدوية عند إنشاء الوزارة في 2020 كانت تغطي محليا بنسبة 52 بالمائة، وبعد إنشائها سرعان ما تحسنت النسبة لتصبح اليوم 70 بالمائة. حسب المسؤول الأول عن قطاع الصناعة الصيدلانية.

و دعا الوزير بن باحمد، إلى بذل المزيد من الجهود من أجل تشجيع الإنتاج المحلي للأدوية، مشددا على ضرورة أن تكون الصناعة الصيدلانية موفرة للقيمة المضافة القائمة على توفير مناصب الشغل.