القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مشروع جزائري كندي مرتقب لإنشاء أرضية مشتركة لصناعة الطائرات المختصة لإخماد حرائق الغابات

اقتصاد الجزائر

قال رئيس مجلس التنمية كندا-الجزائر، غاني قلي، أمس الإثنين بالجزائر العاصمة أن الجزائر بصدد مناقشة مشروع أرضية مشترك مع كندا لصناعة الطائرات المختصة في مكافحة حرائق الغابات.

و أوضح قلي خلال كلمة له على هامش تنظيم الملتقى الأول الجزائري-الكندي حول مكافحة حرائق الغابات بوسائل جوية ، أن الجزائر تقوم حاليا بمناقشة إنجاز مشروع أرضية جزائرية كندية لصناعة الطائرات المختصة في مكافحة حرائق الغابات.

وفي هذا الإطار، أكد ذات المتحدث أن المجلس يطمح إلى مرافقة الجزائر للحصول على أرضية لصناعة الطائرات عبر شراكات مع متعاملين كنديين.

وأبرز ذات المسؤول أن هذه الأرضية ستتضمن مدرسة لمهن الطيران و كذا حاضنة/مسرع في مجال الصناعة الفضائية الجوية من شأنها مرافقة المتدخلين الجزائريين في مكافحة حرائق الغابات عبر الجو, حسب المعايير الدولية مع تفضيل تطوير خبرة جزائرية على المديين المتوسط و الطويل.

كما سيسهم المشروع -حسب ذات المتدخل- في توفير مناصب شغل و نقل التكنولوجيا و المهارات من الطرف الكندي, ناهيك عن تمكين الجزائر لتصبح “رائدة” في منطقتي المغرب العربي و المتوسط في مكافحة حرائق الغابات.

من جانب آخر، أعرب مدير تطوير الأعمال بالشركة الكندية كونير (المختصة في المكافحة الجوية للحرائق), جيف بيري, عن استعداد مؤسسته لمرافقة الجزائر في مكافحتها الجوية لحرائق الغابات من حيث تكوين الطيارين و المساعدة التقنية.

وفي هذا الصدد كشف مدير المؤسسة الكندية عن تطوير مؤسسته لنشاط تعديل الطائرات لاستعمالها في مكافحة الحرائق رفقة مجموعة من البرامج التكوينية على مختلف المستويات.