القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مشروع فتح خط بحري لنقل البضائع و المسافرين بين الجزائر و الدوحة قبل نهاية 2022

Carrousel

كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عن مشروع فتح خط بحري لنقل البضائع و المسافرين الذي سيربط الجزائر و العاصمة القطرية الدوحة وذلك قبل نهاية السنة الحالية.

جاء ذلك خلال لقاءه مساء اليوم الأحد، بالعاصمة القطرية الدوحة، بممثلين عن الجالية الوطنية بقطر، على هامش زيارة دولة قادته إلى قطر.

وفي سياق ذي صلة، أكد رئيس الجمهورية على أهمية العلاقات الجزائرية-القطرية والتي تملك آفاقا واعدة في العديد من القطاعات، كالفلاحة و بناء المدن و المنشآت القاعدية و السكك الحديدية.

وأشارالرئيس تبون إلى محادثات في هذا الخصوص التي تسمح بتطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية و مدها إلى كل من تمنراست و أدرار و حتى إلى خارج الوطن كالنيجر.

وأوضح تبون أن هذه المشاريع تأتي تزامنا و مشروع توسيع ميناء جنجن بجيجل و هو المشروع الذي يهدف لجعله “ميناء إفريقيا” بربطه بشبكة السكك الحديدية التي تمتد الى إفريقيا.

هذا و ذكر رئيس الجمهورية بأن الجزائر هي البلد الوحيد في المنطقة التي ليست عليه ديون خارجية، مؤكدا أن الصادرات خارج المحروقات بلغت 8ر4 مليار دولار السنة الفارطة متوقعا بلوغها 7 مليار دولار السنة المقبلة و الوصول إلى 15 مليار دولار في السنوات المقبلة للتخلص من التبعية للمحروقات.