القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

مصانع تركيب الدراجات والدراجات النارية تحقق نسب جد عالية من الإدماج

Carrousel

أكد الأمين العام لوزارة الصناعة صلاح بلبريك على أهمية نشاط تصنيع الدراجات والدراجات النارية في الجزائر، والتي قال أنها تعد من الأنشطة الديناميكية الكبيرة التي فرضت نفسها في الساحة الصناعية الوطنية بعد تحقيق عدة مصانع نسب جد معتبرة من الإدماج في عمليات التركيب.

جاء ذلك في لقاء حول تطوير صناعة الدراجات والدراجات النارية، نظمته وزارة الصّناعة، أمس الأربعاء بمقر الوزارة.

وعرف اللّقاء حضور قرابة 40 متعاملا اقتصاديا من مصنعين ومناولين ينشطون في هذا الفرع، حيث سلطوا الضوء على المشاكل والنقائص التي يعاني منها نشاط صناعة الدراجات والدراجات النارية، ومحاولة إيجاد حلول لها، لاسيما من خلال استغلال الإمكانيات الصناعية الموجودة وإحداث الترابط والتكامل بين مختلف المؤسسات الناشطة في هذا المجال.

وفي هذا السياق، نوّه الأمين العام للوزارة بأهمية ضم كل الفاعلين في هذه الشعبة في مجموعة مهنية لزيادة الفعالية، تناغم الاستثمارات وتكاملها من أجل تشجيع الإنتاج الوطني، تقليص التكاليف وطرح منتوجات تنافسية محليا ودوليا.

واعتبر بلبريك أن هذا اللقاء يشكل فرصة لإرساء قواعد متينة لانطلاقة قوية لصناعة الدراجات والدراجات النارية من خلال عرض مقوّماتها الحالية وكل إمكانيتها، رصد كل العوائق والمشاكل والنقائص التي تعتريها، من أجل الخروج بتوصيات عملية للانطلاق الفوري للاستثمارات التي لم تدخل حيز الاستغلال لأسباب مختلفة.

وقد انتقل عدد الدراجات النارية المسجلة في الجزائر من 12600 دراجة سنة 2013 إلى 181400 دراجة سنة 2019 أي بزيادة 1500% في ظرف ستة (06) سنوات، وهو ما يجعل الاستثمار الصناعي في مجال تصنيع الدراجات النارية وكل مدخلاتها الميكانيكية وغيرها من أهم المجالات التي تحظى بدعم قطاع الصناعة.

وترمي الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى تطوير هذه الشعبة الصناعية من خلال تظافر جهود كل الفاعلين من مصنّعين ومناولين وإدارات وهيئات عمومية وتنظيم هذه الشعبة في مجموعة مهنية.