القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

معاينة وضعية تسيير الموانئ و طريقة رسو السفن بالجزائر العاصمة

Carrousel

عاين اليوم الإثنين، كل من وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي ووزير النقل عيسى بكاي عددا من موانئ الصيد البحري بولاية الجزائر العاصمة، للوقوف على وضعية تسيير الموانئ و طريقة رسو السفن . حسب ما ذكرته خلية الإعلام والاتصال لوزارة الصيد البحري.

وفي هذا السياق، كانت لوزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي فرصة الاستماع إلى انشغالات الصيادين بميناء الصيد البحرى الجميلة، حيث تم رفع العديد من المشاكل المتعلقة بالرسو، النظافة، غياب دور المياه، ارتفاع عدد قوارب النزهة مقارنة بقوارب الصيد، بالإضافة إلى بواخر قديمة راسية بالميناء منذ عدة سنوات محملة بمعدات غير مستعملة، وهي تعرقل حاليا مخطط رسو السفن بالميناء .

وفي ذات الشأن، تعهد وزير النقل عيسى بكاي بالرد على كل انشغالات المهنيين بالتنسيق معهم ، على أن تكون الحلول معيار سيطبق على كل باقي موانئ الوطن.

كما اطلع الوزيران على وضعية ميناء رايس حميدو ببلدية رايس حميدو، حيث استمعا إلى انشغالات الصيادين المتمثلة في الإسراع في عملية توزيع المضاجع التي انتهت بها الأشغال منذ مدة، وبعين المكان تعهد المسير بتسوية وضعيتهم خلال الأسبوع القادم.

كما تطرق المهنيون إلى إشكالية ربط الميناء بالماء و الكهرباء، إنجاز أرصفة عائمة للرفع من قدرة استيعاب الميناء، و الفصل ما بين نشاط النزهة و الصيد البحري.

أما بخصوص المحطة الثالثة للزيارة التي يقوم بها كل من وزيري الصيد البحري والمنتجات الصيدية و النقل ، تم اتخاذ مجموعة من القرارات، على غرار رفع حطام باخرة، التسريع في وضع الأرصفة العائمة، مع فتح النقاش حول إمكانية تخصيص فضاء داخل الميناء لبيع منتوج السمك من طرف الصيادين.كما استمع الوزيران لمختلف انشغالات المهنيين و وكلاء البيع .

واستغل وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية فرصة زيارته لميناء الصيد البحري للجزائر العاصمة ،مشاركة الصيادين الحرفيين في مجال خياطة الشبابك جلستهم في ساحة الميناء، حيث دار الحديث عن وضعيتهم المهنية ، و طريقة استفادتهم من التعاونيات مستقبلا لتطوير مهنتهم.