القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

معدل جني الطماطم يتقدم بأكثر من 50% حاليا

Carrousel

سجل معدل تقدم عملية جني محصول الطماطم أكثر من 50 بالمائة حاليا، في حين يتراوح متوسط المردود في الهكتار الواحد بين 800 و 1200 قنطار في الولايات الرائدة.

وقالت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في بيان لها اليوم الخميس أن غالبية وحدات التحويل وصلت إلى ذروة الإنتاج في نهاية شهر جويلية الفارط، وتم تسخير ثلاث فرق متناوبة خلال 24 ساعة لمواجهة وفرة الإنتاج.

كما عرف وقت انتظار الشاحنات الناقلة لمحصول الطماطم انخفاضا بنسبة 50 بالمائة هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية بفضل التنظيم الأفضل وزيادة طاقة التحويل بالرغم من الانقطاع المتكرر في الكهرباء.

وأضافت الوزارة ذاتها أن عملية إعادة جدولة ديون بعض الوحدات ساهمت في الرفع من الطاقة الإنتاجية لوحدات تحويل الطماطم الصناعية، ما أدى إلى تحسن ملحوظ في جودة المنتوج هذا العام بشهادة أغلبية المحولين.

وكشفت وزارة الفلاحة تخصيص حصة إضافية من المياه لمنتجي الطماطم في بعض الولايات خاصة الشلف وعين الدفلى، بعد تدخل وزير الفلاحة والتنمية الريفية في أفريل الماضي بسبب الجفاف، ساهم في إنقاذ الموسم في هذه المناطق، إلى جانب مراجعة نظام دعم إنتاج وتحويل الطماطم الصناعية شجع المهنيون لإطلاق الموسم في ظروف جيدة و تكثيف الدعم التقني والعمل الميداني ساهم في تحسين الإنتاج والإنتاجية.