القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

“ممر المحيطين”… مشروع اقتصادي واعد بين الإمارات والبرازيل والباراغواي

آسيا وأمريكا

شهد رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان ورئيس البرازيل لولا دا ‏سيلفا، ورئيس الباراغواي سانتياغو بينيا توقيع إعلان مشترك للتعاون بشأن ‏ممر المحيطين، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة ‏الإطارية بشأن تغير المناخ “‏COP28‎‏” الذي يعقد في مدينة إكسبو دبي حالياً.

ويهدف المشروع بين دولة الإمارات والبرازيل والبارغواي والأرجنتين وتشيلي ‏إلى تعزيز التكامل الإقليمي والكفاءة اللوجستية بجانب استقطاب الاستثمارات ‏والفرص الاستثمارية إلى أميركا اللاتينية عن طريق الممر ودفع التجارة الإقليمية ‏إلى آفاق أوسع.

ويسهم المشروع في تعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية في المنطقة من خلال ربط ‏المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ عبر ميناء كامبو غراندي البرازيلي الممتد إلى ‏الباراغواي وشمال الأرجنتين، ليصل إلى ميناء أنتوفاغاستا في تشيلي بعد 2400 ‏كيلومتر.

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية، فإن المشروع يسهم أيضاً في زيادة نسبة تدفق ‏المنتجات الزراعية إلى موانئ المحيط الهادئ وتعزيز التجارة الإقليمية وقطاع ‏السياحة في المنطقة، إلى جانب خفض تكاليف نقل الحاويات ما يعزز تنويع ‏الأسواق الإقليمية ويوسع الفرص التجارية مع آسيا ومناطق أخرى حول العالم‎.‎