القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

منصة رقمية خاصة للصيادين

قطاعات

أشرف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية أحمد بداني اليوم الاثنين على إطلاق باقة من المنصات الرقمية لفائدة مستثمري ومهني القطاع بولاية وهران حسب بيان الوزارة .

أوضح البيان ،أن المنصة الرقمية الخاصة بالغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات والمنصة الخاصة بمهني الصيد البحري وتربية المائيات جاءت لطرح انشغالات المهنيين واخرى خاصة بتعاونيات الصيد البحري و تخص الموقع الخاص بالصالون الدولي التاسع للصيد البحري وتربية المائيات “سيبا 2024” الذي سيتم إجراؤه من 8 إلى 11 فيفري من السنة القادمة بمركز المؤتمرات “أحمد بن أحمد” بولاية وهران.

وأكد السيد أحمد بداني أن قطاع الصيد البحري والمنتجات الصيدية يكتسي أهمية بالغة في تنمية و بناء الاقتصاد الوطني وتعزيز الأمن الغذائي للبلاد بما يزخر به من قدرات عبر مختلف الولايات الساحلية والداخلية وحتى المناطق الجنوبية .

كما كشف الوزير ، إن قطاع الصيد البحري والمنتجات الصيدية يعتمد استراتيجية عمل تندرج ضمن مخططات وإلتزامات الرئيس عبد المجيد تبون، التى تسعى إلى الرفع القدرات الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي للبلاد ، خاصة في مجال تربية المائيات على نطاق واسع وتطوير الصيد في أعالي البحار وبناء وتصليح وصيانة سفن الصيد البحري وتربية المائيات بقدرات وطنية وتشجيع الاستثمار في الصناعات التحويلية لتثمين المنتجات البحرية .

وأضاف الوزير ،يجب إيجاد البيئة المناسبة لتنفيذ هذه الأهداف من خلال مواكبة المسعى الذي انتهجته الدولة في اعتماد الرقمنة واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال لتسهيل الإجراءات الإدارية والولوج إلى المعلومة.

وذكر بداني أن من أهم محاور إستراتيجية القطاع تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لمهني الصيد البحري وتربية المائيات مشيرا إلى حرص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ،على الاهتمام بهذه الفئة من خلال توجيه الحكومة مؤخرا لوضع نظام خاص للحماية الاجتماعية لفائدة البحارة لاسيما في فترات الراحة البيولوجية وسوء الأحوال الجوية وبالإجراءات المتخذة مؤخرا في التكفل بالأضرار التي مست البحارين على مستوى موانئ خميستي وبوهارون وفوكة بتيبازة.

و أردف، تم وضع نظام تعاوني خاص بالصيد البحري وتربية المائيات الأول من نوعه منذ الاستقلال الذي يهدف إلى تحسين وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية وتمكينهم من الاستغلال المشترك والعقلاني للموارد والمعدات والوسائل.

جدير بالذكر، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الغرفة الجزائرية للصيد البحري و تربية المائيات والمركز الدولي للمؤتمرات “محمد بن احمد” لتنظيم فعاليات الطبعة التاسعة للصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات في 8 الى 11 فيفري 2024 بوهران بحضور ممثلة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (فاو) بالجزائر ايرينا بيتو .