القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

منظمة أوابك تدعو إلى وضع تصور حول منظومة تحول الطاقة وبلورة موقف موحد

اقتصاد العالم

دعت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) إلى وضع تصور حول منظومة “تحول الطاقة ” داخل الدول الأعضاء لصياغة وبلورة موقف موحد للدول العربية في ضوء التطورات العالمية الراهنة نحو تحقيق الحياد الكربوني، للحفاظ على موارد الدول العربية من الثروات البترولية مع الأخذ في الاعتبار البعد البيئي.

وقد توصل الاجتماع المنعقد اليوم الأربعاء بمصر إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات أبرزها
التأكيد على تعاون الشركات العربية المنبثقة فيما بينها، ودراسة ما تحتاجه أي شركة من الشركات الأخرى (استشارات، قروض) إلى جانب التأكيد على أهمية التعاون في مجال التدريب المشترك.

كما ناقش الاجتماع مقترحات الشركات العربية المنبثقة بخصوص الدور المطلوب من الأمانة العامة في ضوء توجهات مجلس الوزراء الموقر الخاص بالعلاقة بين الشركات العربية المنبثقة وبين الشركات الوطنية ذات الطبيعة والنشاط المماثل في الدول الأعضاء، بالإضافة إلى فرص التعاون والتكامل بين الشركات العربية المنبثقة فيما بينها، وبحث التعاون في مجال التدريب المشترك، لتبادل الخبرات بين العاملين (سواء بين الشركات والأمانة العامة وبعضهم البعض، وبين الشركات المنبثقة والشركات الوطنية ذات الطبيعة والنشاط في الدول الأعضاء بالمنظمة).

وأطلع الأمين العام ممثلي الشركات، على ملخص ما دار في اجتماع مجلس وزراء المنظمة السابع بعد المائة، الذي انعقد يوم 9 ديسمبر 2021 وذلك عند مناقشة البند الخاص بالاجتماعات التنسيقية بين المنظمة والشركات العربية المنبثقة، مشيراً إلى أن الاجتماع حظي بنقاش مستفيض حول أنشطة الشركات العربية المنبثقة، وما تواجه من تحديات، والفرص المأمولة، وتوصيات الأمانة العامة بهذا الخصوص.

كما تناول الاجتماع النتائج المحرزة وفق خطة الأمانة العامة مع الشركات العربية المنبثقة ضمن الأدوار التنفيذية والتنسيقية والتنظيمية والتي أقرها فريق العمل المشترك. وكذلك ملخصاً حول التقارير التي تم إعدادها ورفعها إلى مجلس وزراء المنظمة.

وخلص الاجتماع بتوجيه الأمين العام الشكر لممثلي الشركات على تعاونهم البناء، مؤكدا على الأهمية القصوى لهذا الملف، كما شدد على أهمية مواصلة التواصل والتنسيق المستمر لدعم وتعزيز عمل الشركات والهدف الذي أنشئت من أجله.

هذا وعقدت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) في مدينة القاهرة بمصر، الاجتماع التنسيقي الواحد والخمسون للشركات المنبثقة عن المنظمة برئاسة الأمين العام علي بن سبت وبحضور عادل الجاسم، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية البحرية لنقل البترول، و مازن مطر العضو المنتدب للشركة العربية لبناء واصلاح السفن (أسري)، و أحمد عتيقة، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للاستثمارات البترولية، و علي الصغير المدير العام للشركة العربية للخدمات البترولية و المدراء العامون للشركات المتفرعة عنها، علاوة على وفد الأمانة العامة.