القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

ميناء سكيكدة يصدر 325 ألف و 415 طن من الكلنكر خلال الأربعة أشهر الأولى من 2022

اقتصاد الجزائر

تمكنت المؤسسة المينائية لسكيكدة من تصدير 325 ألف و415 طنا من مادة الكلنكر خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية 2022.

وقال عبد المالك حميدشة، المكلف بالإعلام والاتصال بذات المؤسسة، اليوم الإثنين، أن الكمية المصدرة من الكلنكر تجاوزت الهدف السنوي المسطر لها والمقدر بـ 274 ألف و907 أطنان.

وأوضح حميدشة في ذات الشأن ، أن نجاح العملية يعود إلى التدابير العملياتية التسهيلية التي اتخذت لتشجيع ومرافقة المتعاملين الاقتصاديين وترقية الصادرات.

وشدد ذات المتحدث بأن الكلنكر تم تصديره عبر ميناء سكيكدة إلى عديد الأسواق الأوروبية والإفريقية والأمريكية على غرار ألمانيا وفرنسا وإنجلترا وكذا السنغال وغانا ونيجيريا والمكسيك.

كما تم تصدير الكلنكر من قبل أربعة متعاملين اقتصاديين على غرار كل من المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “جيكا ” ومجمع “لافارج الجزائر” للإسمنت ، بعد تخصيص أربعة أرصفة على مستوى المؤسسة المينائية لسكيكدة لتصدير هذه المادة.

للإشارة ، تسعى المؤسسة المينائية لسكيكدة قريبا لاقتناء رافعة جديدة من الحجم الكبير أو ما يعرف بـ “شيبلودير” بقدرة رفع تصل إلى 2.000 طن في الساعة ، بتكلفة مالية بلغت ثلاثة ملايين و393 ألف أورو لتسهيل عملية رفع مادة الكلنكر والزيادة من سرعة الشحن.