القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

نحو إمداد تنزانيا بالنفط الخام والمنتجات المكررة

Carrousel

وافق كل من وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب ووزير الطاقة التنزاني جانيوري يوسف مكامبا على تعزيز التعاون لإنجاز برنامج عمل من خلال تكليف مجموعة عمل مشتركة بتنفيذ الإجراءات لدراسة إمكانيات إمداد تنزانيا بالمحروقات (النفط الخام والمنتجات المكررة) وتخزين المحروقات. جاء ذلك في لقاء جمعهما اليوم الخميس بمقر الوزارة.

ووفق بيان لوزارة الطاقة والمناجم، فقد ناقش الجانبان فرص الاستثمار في الهندسة وتوليد الكهرباء وتطوير شبكة الكهرباء في تنزانيا، حيث تم الاتفاق على التوقيع على مذكرة تفاهم مستقبلا.

وفي سياق ذي صلة، أعرب وزير الطاقة والمناجم عن رغبة الجزائر في تعزيز العلاقات مع تنزانيا وتكثيف التبادلات مع الدول الإفريقية، لا سيما في إطار استراتيجية التنمية لمجمعي سوناطراك وسونلغاز التي تستهدف انفتاحها على السوق الأفريقية. مؤكدا على استعداد الجزائر لدعم تنزانيا ومرافقتها بدرايتها وخبرتها في هذه المجالات.

من جانبه أبدى الوزير التنزاني اهتمام بلاده بحضور سوناطراك وسونلغاز لتنمية الاستثمارات في تنزانيا من خلال تعزيز الشراكة المربحة للجانبين في صناعات النفط والغاز والكهرباء.

وتسعى كل من الجزائر وتنزانيا إلى وضع خارطة طريق من خلال تنفيذ مشاريع ملموسة في أقرب الآجال في مجالات النفط، الكهرباء والغاز، ما سيشجع ويفتح باب الاستثمار الجزائري في إفريقيا بشكل متصاعد.