القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

نحو إنشاء مجالس لرجال أعمال مع إفريقيا وأوروبا والمنطقة العربية قريبا

Carrousel

قال وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق أنه من المرتقب إنشاء 54 مجلسا لرجال الأعمال في إطار منطقة التبادل القارية الإفريقية و27 مجلسا في إطار اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي و22 مجلسا ضمن الاتفاق مع الدول العربية المنخرطة في المنطقة العربية الكبرى للتبادل الحر. جاء ذلك خلال افتتاحه صالون جهوي حول التصدير نظم تحت شعار”التصدير الأفاق والتحديات” ، مؤخرا بتلمسان.

وأوضح وزير التجارة في سياق حديثه أن دائرته الوزارية قد أنشأت منتديات ومجالس رجال الأعمال الجزائرية الأجنبية حيث تم إنشاء 7 مجالس وتحيين 6 أخرى ويبقى 18 مجلسا قيد الإنشاء.

مضيفا في ذات السياق ، أن مصالحه الوزارية انتهت من إعداد الوثيقة المتعلقة بالإستراتيجية الوطنية للتصدير ، كاشفا عن إطلاق هذه الإستراتيجية على مدى 5 سنوات المقبلة مع بداية السنة المقبلة.

وجدد رزيق مرافقة قطاعه للمنتجين والمصدرين للولوج إلى الأسواق الخارجية لاسيما العربية والإفريقية، خاصة بعد إنشاء لجان متابعة الصادرات ومرافقة المصدرين على المستوى المحلي بإشراف الولاة لرفع مختلف العراقيل التي تواجه المصدرين وتفعيل اللجنة الوطنية لمتابعة التجارة الخارجية.

الجدير بالذكر فقد تمكن المتعاملون الاقتصاديون بغرب الوطن من تحقيق صادرات خارج المحروقات قيمتها 1.1 مليار دولار منذ بداية العام الجاري.