القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

نحو تسهيل استخراج المواد الأولية الخاصة بمواد البناء بمجمع جيكا

Carrousel

بحث مؤخرا كل من مجمع جيكا وفروعه الخاصة بالحصى ومركز الدراسات والخدمات التقنية لصناعة مواد البناء والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية آفاق تعزيز التعاون من أجل تسهيل استخراج المواد الأولية الخاصة بمواد البناء، لصالح مجمع جيكا، بغية تنويع نشاطاته. جاء ذلك في بيان للمجمع.

وتطرق ممثلو مجمع جيكا والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية لفرص الاستثمار التي يتيحها قطاع المناجم، إضافة إلى الصعوبات التي تعيق تطوير نشاطات التنقيب والاستغلال المنجمي من طرف فروع المجمع العمومي للإسمنت، قصد إيجاد حل لها.

ويندرج هذا المسعى في إطار استراتيجية الحكومة الرامية الى بعث القطاع المنجمي، مع اشراك المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين في مختلف مراحل تحويل المنتجات المنجمية، بهدف تنويع الاقتصاد الوطني، واستبدال الواردات بالإنتاج الوطني.

وفضلا عن إنتاج الإسمنت والحصى والخرسانة الجاهزة للاستعمال، يطمح مجمع جيكا لتنويع مجموعة منتجاته، من خلال استغلال مواد أخرى مثل الرخام والغرانيت والحجر الجيري والباريت.

للتذكير، فقد شرع مجمع جيكا في استغلال مادة الرخام، عقب تحويل وحدة قالمة ومحجر الأونيكس بماهونة، اللتان كانتا مملوكتين سابقا من طرف المؤسسة الوطنية للرخام، إليها.

وقد قام مجمع جيكا باستثمارات معتبرة من أجل إعادة تأهيل المحجرة وعصرنة وسائل الإنتاج على مستوى وحدة قالمة، التي كانت تعاني صعوبات مالية، مما سمح بالحفاظ على 97 منصب شغل.