القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

نظام المخزن ينهب ما يقرب من نصف مليون طن من الفوسفات الصحراوي في أقل من شهر

اقتصاد العالم

أصدرت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية، بيانا مؤخرا، كشفت فيه عن مواصلة نظام المخزن نهبه ما يقرب من نصف مليون طن من الفوسفات الصحراوي في أقل من شهر.

و رصدت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية، ثمان سفن بعضها غادر ميناء العيون المحتلة ووصل وجهته المحددة والبعض بدأ عملية الشحن وأخرى تنتظر دورها للولوج إليه قصد الشحن بالفوسفات الصحراوي المنهوب والمستخرج من منجم بوكراع قرب مدينة العيون المحتلة.

واعتبرت الجمعية الصحراوية انخراط ومشاركة هذه السفن، إلى جانب الاحتلال المغربي في نهب وسرقة الثروات الصحراوية، انتهاكا صارخا للقانون الدولي، بالنظر إلى الوضع القانوني للصحراء الغربية، باعتبارها إقليما ينتظر تصفية الاستعمار، ويحظر القانون الدولي ممارسة أنشطة اقتصادية دون موافقة شعبها، وهو ما أكدته محكمة العدل الأوروبية في 29 سبتمبر 2021.

وأدانت جمعية ” AREN” كل المتورطين في إطالة أمد الاحتلال المغربي وحرمان الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، مطالبة الشركات المتورطة في النهب إلى وقف مشاركتها في هذه الجرائم وداعية مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه الشعب الصحراوي والقانون الدولي الإنساني، واتخاذ إجراءات جدية ردعية.