القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

ومان: نشاط تسيير النفايات استقطب عدد كبير من المستثمرين خاصة المؤسسات الناشئة

Carrousel

قال المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات،كريم ومان أن نشاط تسيير النفايات المتضمن جمع ورسكلة و معالجة كل أنواع النفايات، بات يستقطب المستثمرين خاصة المؤسسات الناشئة، ما سمح بخلق 5000 منصب شغل في المجال الرسمي.جاء ذلك خلال نزوله اليوم الخميس ضيفا على القناة الأولى بالإذاعة الوطنية.

وكشف المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات كريم ومان، عن إحصاء أكثر من 14 ألف مؤسسة تنشط في قطاع تسيير ومعالجة النفايات على مستوى المركز الوطني للسجل التجاري خلال سنة 2021.

وفي هذا السياق، أشار ومان أن الجزائر تنتج أزيد من 13.5 مليون طن من النفايات المنزلية في السنة ، حيث أصبحت تشكل موردا اقتصاديا هاما. بالمقابل، أوضح ذات المتحدث أن مؤشر الإسترجاع في الجزائر لا يتجاوز 9.83 بالمائة، واصفا إياه بالنسبة الضعيفة.

وبخصوص استغلال النفايات وتحويلها إلى مادة أولية ، أكد المدير العام للوكالة في تصريحه للإذاعة أنها ترتكز على التكنولوجية والتخطيط والجانب البشري الذي يعتبر أهم عنصر في هذه الحلقة.

وتابع ومان في ذات الشأن،أن الفترة الحالية تدفع إلى التركيز على التخطيط ووضع إستراتيجية محلية من أجل تحسين الأداء ووضع الميكانيزمات الضرورية للسماح للمواطن بالتخلص من النفايات التي ينتجها يوميا بطريقة منظمة وعصرية.

وتشهد ظاهرة تكدس النفايات على مستوى بعض المحيطات العمرانية خللا في طريقة تسير النفايات، ما أدى بالوكالة الوطنية للنفايات بالعمل على توجيه كل الفاعلين لاسيما الجماعات المحلية لإعتماد تسيير أكثر تنظيمي يرتكز على التخطيط وتحسين أداء تسير النفايات التي أضحت تشكل موردا اقتصاديا هاما في البلاد لابد من استغلاله.