القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

20 مليون حساب بنكي موطن في الجزائر

قطاعات

أكد وزير المالية ، لعزيز فايد أن مساعي رقمنة القطاع المالي بالجزائر توجت بمكاسب معتبرة من حيث تسهيل القيام بالعمليات المالية اليومية و كذلك تمكين المواطنين للوصول إلى الخدمات المالية بتوفير بنية تحتية تلبي إحتياجات الجميع .

و جاء هذا خلال اللقاء الذي نظمته موسسة بريد الجزائر حول رقمنة الخدمات المالية لبريد الجزائر ، ودورها في تحسين الشمول المالي بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، ان القطاع المالي ببلادنا شهد “قفزة نوعية” حيث بلغ عدد الحسابات البنكية في سنة 2023 ،20 مليون حساب موطن على مستوى البنوك منها 12 مليون حساب ادخار ، بالإضافة الى أكثر من 27 مليون حساب بريدي جاري واكثر من 15 مليون بطاقة بين بنكية ،مما عزز ارتفاع عمليات الدفع عبر اجهزة الدفع الإلكتروني من 65 ألف عملية خلال سنة 2016 الى 7.2 مليون عملية سنة 2023 .

و كشف فايد أن عمليات الدفع عبر الأنترنت هي الاخرى سجلت ارتفاعا من 7 الاف و300 عملية في 2016 الى 7ملايين ونصف عملية الى غاية جوان 2023 ،بالإضافة إلى وجود أكثر من 340 تاجر الكتروني منخرط في نظام الدفع الإلكتروني البين بنكي.

و أضاف وزير المالية ان كل هذه المعطيات تعكس بوضوح التحول الذي يشهده القطاع المالي والقبول المتزايد من طرف المواطنين على اختيار العمليات الرقمية مؤكدا عزم السلطات العمومية على القيام بجهود اكبر لتحسين حوكمة القطاع المالي.